الجمعة، 19 فبراير، 2010

*** يا أهل المحروسه اللي مش ها يسرق في عصر مبارك مش ها يلحق يسرق تاني

الفساد في عصر مبارك وصل الي حدود فاقت العقل والتصور فقد طال جميع القطاعات وكل المستويات حتي اعترف احد اركان النظام "زكريا عزمي" امام البرلمان صارخا "ان الفساد وصل الي الركب" .
هل يتصور عاقل أن بند الدعم في الموازنه العامه 2008/2009 والذي بلغ 128مليار جنيه يخص محدودي الدخل والطبقات الفقيره منه 28 مليارفقط و96 مليار لأصحاب المليارات والمستثمرين .
هل تتصور أن المؤسسه التشريعيه تصدر تشريعات لحماية أشخاص بعينهم مثل قانون حماية المنافسه .
الفساد في مصر شمل جوانب كثيره منها قطاع المشتريات الحكوميه والمناقصات والعطاءات والمقاولات والاتصالات وشركات توظيف الاموال وتهريبها عبر القنوات المصرفيه فضلا عن خصخصة وبيع الشركات العامه وقد طال الفساد الصحفيين بالرشوه لعدم كشف قضايا الفساد .
هل تتصور أن الفساد في عصر مبارك تحول الي بنيه مؤسسيه لأن النظم الماليه التي تدار بها الدوله تدفع المواطنين الي ممارسة الفساد وهناك مجموعه من الاجراءات ساعدت علي تحقيق ذلك منها وجود سياسات منهجيه لافساد افراد الهيئات السياسيه في المجتمع ووجود حلقه من القواعد العرفيه بين جماعات الافساد والمنخرطين فيها تلزم اعضاءها بعدم الخروج عنها بالإضافه الي سياسة إفقار طبقة محدود الدخل مما يدفعها لتقاضي الرشاوي .
وقد طال الفساد أعضاء البرلمان منذ اختيارهم علي قوائم الوطني فلا يتم اختيار صاحب الشعبيه ولكن يشمل الاختيار المقربين واصحاب التبرعات الأكبر ومن لهم صلات بالقيادات الأمنيه ولقد رأينا نتاج هذا في قضيا الفساد التي ضمت العديد من اعضاء البرلمان مثل عماد الجلده وهاني سرور....الخ هذا بالإضافه الي مالم يكشف عنه النقاب فضلا عن المبالغ التي كانت تمنح للاعضاء من الوطني للصرف منها في دوائرهم بلا رقابه علي الصرف .
التوسع في الحصول علي القروض والمعونات الأجنبيه وما سببته من إفساد لموظفي الدوله علي جميع المستويات .
سياسة الحصخصه وبيع شركات قطاع الأعمال وما شاب عمليات التقييم بشكل فاضح لصالح مستثمرين مصريين واجانب .
هل تتصور أن تقرير صدر في عام 2002 اي منذ ثمان سنوات عن هيئة النيابه الإداريه يقول أن هناك قضية فساد كل دقيقتين من وقت العمل في مصر بواقع 69360 الف قضيه خاصه بالمؤسسسات والهيئات الحكوميه .وأخر هذه الفضائح فضيحة سرقة أموال العلاج علي نفقة الدوله بواسطة الساده الموقريين أعضاء مجلس الشعب الذين قاموا بأغرب عملية نصب في التاريخ سرقوا خلالها الملايين من أموال الشعب بأسم الشعب.
عموما شبكة المعلومات مليئه بالتقارير عن حجم الفساد في عصر مبارك وانت عزيزي المواطن تري الفساد بعينك في كل شبر من ارض الوطن وبرضه بتقول علي انتخاب مبارك أو ابنه " اللي نعرفه احسن من اللي ما نعرفوش"

**في عصر السادات وفي ظل الانفتاح والتهليب قالوا
" اللي مش ها يغني في عهد السادات مش ها يغني تاني"

** وانا أقول في عصر مبارك وفي ظل الفساد المؤسسي
" اللي مش ها يسرق عهد مبارك مش ها يلحق يسرق تاني"