الجمعة، ٢٣ يوليو ٢٠١٠

ثورة يوليو.. أخطاء لا تغتفر وإيجابيات لا تنسى


كلما أظلتنا ذكرى ثورة يوليو تذكرت سلبيات سياسية يعانى منها شعبنا حتى يومنا الحالى، كما أتذكر إيجابيات لا يستطيع أن يتجاهلها منصف، فقد جمعت الثورة بين النقيضين، وإن كنت أرى أن شرها غلب خيرها بسبب انحراف رجالها عن الأهداف التى أعلنوها أمام الشعب، وجعلوا الجميع يحلمون بمستقبل غارق فى الحرية لكن استيقظ الجميع على لعنة الاستبداد السياسى التى تلاحقنا حتى اليوم.

ولنبدأ من الإيجابيات التى يأتى على رأسها التخلص من الاستعمار، والنظام الملكى الفاسد، الذى باع الوطن للمستعمرين، وسمح بنهب خيراته، وترك للإقطاعيين السيطرة على اقتصاد مصر والتحكم فيه على هواهم.

كما لا نستطيع أن نتناسى إتاحة التعليم للجميع، ومزاحمة أولاد الفقراء الأغنياء بالجامعات، وأتذكر كلمات جدتى -التى ماتت حزنا على وفاة جمال عبد الناصر فى نفس يوم وفاته – حيث قالت نَصَفَ عبد الناصر الفلاحين وجعلهم من الملاك بقانون الإصلاح الزراعى.

لكن إذا تطرقت إلى الأخطاء التى غرقت فيها الثورة ورجالها فهى لا تعد ولا تحصى، ويأتى على رأسها الترسيخ للنظام البوليسى والاستبداد السياسى، الذى مازلنا نعانى منه حتى يومنا الحالى، بل ذاق المصريون الأمرين من مراكز القوى التى أذلت البلاد والعباد وانحرفت بالوطن إلى أسفل القاع.

فقد أعلنت الثورة أن من أهدافها إقامة حياة نيابية سليمة، وإصلاح دستورى، ولكن جاء الواقع ليكذب كل ذلك، فالفساد استشر فى كل القطاعات، والعجز والظلم السياسى والاجتماعى اجتاح الجميع، وحتى قانون الملكية الزراعية لم يتحقق كله، ولو تحققت هذه الأهداف ما كانت مصر ضمن دول العالم الثالث، ومازلنا بعد58 سنة نحاول تحديد وجهتنا الاجتماعية والحضارية والثقافية، ومازالت فلسفة الحزب الواحد والتعددية الصورية هى الفلسفة السائدة، وليس هناك احترام للحريات وحقوق الإنسان، فمازال التعذيب فى السجون مستمرًا والاعتقال المتكرر صفةً من صفات الأنظمة الحاكمة؛ لذلك فلم يبق من الثورة إلا اسمها فقط.

كما لن ينسى التاريخ لرجال الثورة أنهم علقوا على أعواد المشانق خيرة علماء الأمة أمثال سيد قطب وعبد القادر عودة واعتقالهم للمخلصين الوطنين من مختلف الألوان السياسية، كما أنهم نجحوا بجدارة فى خداع الأمة، ففى الوقت الذى يذوق رجال قواتنا المسلحة الموت على يد الصهاينة، وجدنا الإعلام الرسمى للثورة يعلن انتصارا منقطع النظير، وتدميرنا لطائرات العدو فى حين انكشف سوءة الأشاوش على أيدى وسائل الإعلام العالمية، ولقد سن رجال الثورة منذ ذلك الوقت سنة سيئة تتمثل فى غرق الإعلام الرسمى فى الرؤية الحكومية الرسمية، وإعدام الحريات وعدم السماح بطرح الرؤى المخالفة للنظام الحاكم وتجاهل كل القوى السياسية الأخرى فى وسائلنا الإعلامية الرسمية.

كما رسخ رجال الثورة الأشاوس لعشق الكرسى والمناصب، فأصبح يصيب كل مَن يجلس عليه بالجمود والتيبُّس، بحيث يصعب على من يجلس عليه أن يفارقه إلا جثة هامدة، سواءٌ ميتًا أو مغتالا أو موت بمرض عضال.

ومن الخطير أن الثورة اختزلت فى شخص "جمال عبد الناصر" والذى خرجت بعد وفاته حركة الناصريين ثم تطور الأمر لتأسيس أكثر من حزب ناصرى سواء فى مصر أو فى الدول العربية، وبالتالى تمت شخصنة الحدث فى شخص عسكرى بعيدا عن الفكر أو السياسة، وأصبح هذا نهج من أتوا من بعده لحكم مصر، فالسادات ومبارك أصبحا هما مصر ومصر هما، وكأن الوطن عقم أن يأتى بزعماء جدد يصلحون لهذا المنصب.

كان يجب على رجالات الثورة أن يسلموا السلطة لإدارة مدنية تدير الدولة سياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا، فى حين يكونوا سلطة عسكرية تملك القوة لردع أى شخص يحاول أن يقتل حريات الشعب، أو يصادر الديمقراطية ويحتكر السلطة لنفسه رغما عن أنف أبناء هذا الشعب.

*** نقلا عن اليوم السابع

هناك ٥ تعليقات:

بلال عادل رجب. يقول...

نعم فعبد الناصر هو السبب فى سلبيه العشب وخوفه من الامن .
تقبل تحياتى

مجداوية يقول...


السلام عليكم
الشىء الوحيد الذي أذكر به جمال عبد الناصر بالخير أن مصر كانت لها مكانة
لكن سقطاته وأخطاؤه والتعذيب الذي حدث في عصره ونهب الثروات و قلب النظام الإجتماعي أشياء لا تغتفر ولعل الله يرحمه

Beram ElMasry يقول...

ولد العم المهندس حسيني لزومي
لا عليك المهم ان تكون بخير والشكر الجزيل للاخت الكريمة سراج التي يفيض قلبها بالمو دة والمعروف الدال علي علو همتها وطيب بيئتتها وكل عام وانت بخير بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم

اعاده الله علينا بالخير والبركة

وسلام ولاسلام مع بني اسرائيل

فارس عبدالفتاح يقول...

مع الاحترام


نحن لسنا دراويش لعبد الناصر ،، وطالما كان عبد الناصر ينادي بعدم الاعتماد على الفرد .. صراحة ،، ومن الواضح أن حضرتك لم تقرأ أو حتى تسمع خطابات الزعيم عبد الناصر وتنويهه في البعد عن الاعتماد على الفرد .

وكان ذلك في خطابه الشهير في التنحي وفي خطاب استعراض النكسة وفي خطاب شرح بيان 30 مارس للمثقفين وطلاب الجامعات في قاعة جامعة القاهرة ،، وللأسف هي هي نفس القاعة التي خطب فيها اوباما حسين .

وفي خطاب العيد السابع عشر للثورة وفي خطاب العمال في حلوان بمناسبة مظاهرات عمال مصنع الطيران وطلاب الجامعات بعد إعلان الأحكام القضائية لمحاكمة المسؤولين عن النكسة في سلاح الطيران والحربية والمخابرات .


ولكن للأسف حضرتك لا تعلم الكثير عن تاريخ هذا العملاق وعن فكر القوميون العرب

وهذه هي المشكلة ... !!!

mostafashaban يقول...


شركة كشف تسربات بالجبيل
مهما تكلمنا عن خطوره التسربات لن نكفيها حقها فالتسربات قد تؤدى لانهيارات للمبانى والاسطح والاسمنت الخرسانى والحوائط وتصيب ايضا الحوائط بالتشققات والرشح وهذا فى مراحل التسريب الاولى فلهذا تنصح شركتنا شركة كشف تسرب المياه بالجبيل بعمل كشف للتسربات دورى حتى يتم اكتشفاها قبل حدوثها او فى المراحل الاولى لها ليتم معالجتها بمنتهى السرعة واقل اضرار وبمنتهى الدقه لاتاكد من عدم رجوعها وضمان تأمين المكان من اى اصابة بالتسربات على اكمل وجة عندما نتكلم عن التسربات فنحن نتكلم عن اضرار بالغه لا حصر لها من تشققات لانهيار مبانى لانخراط مياه الصرف بمياه الشرب والاستخدام اليومى لانهيار شبكة الصرف الصحى والكثير من الاضرار الاخرى عزيزى العميل اذا تواصلت معنا نحن شركة كشف تسربات بالجبيل فانت سوف تحصل على افضل خدمات كشف التسربات وعلاجها ان امكن مع ضمان عمل زيارات دوريه كاملة وشامله بافضل الاجهزه الحساسه التى تقيس وتكشف التسرب من عدم وجوده عن طريق الاجهزه الحديثه ولا داعى للتكسير و التخريب من اجل اكتشاف المكان الحقيقى للتسرب لان هذا هو الاهم اكتشاف مكان التسرب هو الحل الجذرى لمشكله التسرب حتى يتم معالجتها مع ضمان عدم عوده التسريب مره اخرى كل هذا واكثر معنا شركة كشف تسربات بالجبيل افضل شركة كشف تسربات بالجبيل على الاطلاق وكل هذا باقل التكاليف .
لمزيد من خدماتنا
شركة كشف تسربات بالقطيف
للتواصل
0537772829
او زيارة موقعنا
https://forsan-dmm.com/