الأربعاء، ١٧ يونيو ٢٠٠٩

*** بين تسييس الصوفية وتصويف السياسة


في البداية أود أن اوضح أنني في مقالي هذا أرصد ملا حظات وأنقل من التاريخ القريب والبعيد ولا أهاجم الصوفية أو غيرها لأنني أري أن كل جماعة لو فهمت الاسلام الفهم الصحيح لقدمت خدمات جليلة له وللأمة الإسلامية والعالم أجمع حتي ولومن وجهة النظرة الاوحادية التي تتحرك منه خلالها لا من شمولية الاسلام.

فمنذ فترة ليست بالوجيزة تحمل لنا الصحف أخبارا عن صراعات داخل المجلس الأعلي للطرق الصوفية منذ رحيل الشيخ احمد كامل ياسين شيخ مشايخ الطرق الصوفية فقد تم تفويض الشيخ محمد علاء ابو العزايم لشغل الفراغ باعتباره الأكبر سنا لحين اجراء الانتخابات ولم تمضي ايام حتي فوجئ ابو العزايم بأنتخاب الشيخ عبد الهادي القصبجي والذي ينتمي للحزب الوطني وممثله في مجلس الشوري بدلا منه - ومن المعروف أن رجل الاعمال وامين التنظيم بالحزب الوطني احمد عز صهر الراحل احمد كامل ياسين - ومن يومها وبدأت العواصف تجتاح البيت الصوفي وودع البيت الصوفي هدوئه وتحولت جلسات الود وتقبيل اللحي الي صراعات وخلافات في اروقة المحاكم حتي وصل الأمر الي طلب بعضهم فرض الحراسة علي المجلس ليدخل في نفق النقابات المهنية المظلم ...فهل ما حدث ويحدث مصادفة ؟ أم انه عبث الحزب الوطني ولجنة السياسات الذي يمارس داخل الاحزاب والنقابات والاندية ؟ وربما يمارس يوما ما داخل الأسروالعائلات .

فالصوفية دائما وعلي مر العصور في سنين عسل مع السلطة فهم لا يمارسون السياسة والانظمة تتركهم يمارسون طقوسهم ولا احد ينكر ان لبعض الطرق الصوفية في الماضي الفضل في دخول الاسلام في العديد من القارات لكن في المقابل كثيرا ما كانوا علي صلات وثيقة بالاستعمار وركائز له او كانوا خلايا نائمة للنظام يستخدمها في وجة اي قوي سياسية اسلامية تبرز في وجهه والماثل امامنا بعض تصريحات قادتهم التي تسير علي منوال النظام في مهاجمة الاخوان ثم مبايعة جمال مبارك ومؤتمر للرد علي خطاب اوباما ليقول النظام من خلالهم ما لم يستطيع ان يرد به علي اوباما بشأن الأقباط .

والبعض يشير الي تدخل أيادي حكومية في الصراع حول منصب رئيس المجلس الأعلي للطرق الصوفية حيث يقول محمد الشهاوي المتخصص في الطرق الصوفية " بعد مبايعة الشيخ أبو العزايم أنتبه الامن لملف الرجل وعلاقته مع الإيرانيين وهي علاقة تسبب قلق وحساسية مفرطة لذا تم الانقلاب عليه برغم أن ما يقرب من 30 شيخا أستنكروا البيعة الثانية للشيخ القصبجي."

الجديد في الأزمة هو أنها تتزامن مع معارك وإتهامات للصوفية، مرة باتباع أمريكا ومرة بالميول لإيران والشيعة، خاصة بعد أن ذهب الشيخ يوسف القرضاوي إلى أن الطرق الصوفية تمثل الباب الخلفي للشيعة في مصر.

وفي الأعوام الأخيرة صنفت تحليلات بعض المراكز البحثية الأمريكية الصوفية في خانة "الإسلام المعتدل"، ودعت الغرب إلى تشجيعها ورعايتها باعتبارها تنبذ العنف ولا تتبنى التطرف، خاصة أن فرانسيس ريشاردوني سفير الولايات المتحدة السابق كان قد صار دائم التردد على موالد الصوفية في الشمال والجنوب، وعلى رأسها مولد السيد البدوي الذي زاره مرتين متتاليتين في عامي 2006 و 2007، وزار شيخ مشايخ الطرق الصوفية والجازولية سالم الجازولي، وأعرب ريشاردوني عن سعادته بزياراته المتكررة للموالد الصوفية التي تعكس تدين المصريين المعتدل، وسماحة دينهم وكيف أن الإيمان يربط الأمريكي بالمصري ولا يفرقهما.

وحذر د. محمد أبو هاشم شيخ الطريقة الهاشمية الخلوتية الأحمدية وعميد كلية أصول الدين من محاولة استغلال الطرق الصوفية لدخول التشيع إلى مصر، ولفت إلى أن الأمريكيين وجدوا أن الطرق الصوفية تمثل التيار المعتدل في مصر، وأن لهم أتباعا كثيرين، ولذلك يحاولون أن يستثمروا هذا.

وكان محمد الدريني رئيس مجلس رعاية آل البيت، قد زعم في وقت سابق أن هناك تحولات من السنة في مصر إلى المذهب الشيعي، مفصحا عن تقديرات أمنية بوجود حوالي مليون شيعي متسترين وراء 76 طريقة صوفية، بينما التقديرات الأمريكية تصل بعدد الشيعة المصريين بوجه عام إلى حوالي 1% من إجمالي المسلمين في مصر، أي حوالي 750 ألف نسمة فيما يعتبره معظم المراقبين مبالغة كبيرة تزيد عن الواقع بمرات عديدة.

و لا يمكن اغفال التبعية السياسية للصوفية للنظام فبرغم ما حدث في فلسطين من عدوان إسرائيلي أعربت العديد من الطرق الصوفية عن رفضها لتنظيم تظاهرات تضامنية مع أهالي قطاع غزة، معتبرين أنها لا تحقق نتيجة إيجابية وأن التعبير عن التعاطف مع الفلسطينيين يمكن أن يتم من خلال تنظيم الندوات حول قضيتهم، وأكد الشيخ محمد الشبراوي عضو المجلس الأعلى رفضه القاطع لأي مظاهرات يتم تنظيمها من أجل أي قضية إسلامية أو عربية، وقال: "نحن الصوفية، في وقت الشدة والقضايا الجسيمة مثل ما يحدث في غزة نترك القيادة السياسية تعمل وإذا كان لنا دور، فلن يكون بالتحريض على المظاهرات"، وأشار إلى أن "هناك اتفاقا في المجلس على عدم تشجيع التظاهر، خاصة أن هناك أصحاب نفوس ضعيفة قد يستغلون تلك المظاهرات لتخريب البلد أو إحداث ضرر بالأمن العام".

المهم ان السلطة منذ ثورة يوليو 1952 وحتي الآن تنظرإلي الطرق الصوفية باعتبارها القوة النائمة التي يمكن استغلالها في مواجهة التنظيمات الحركية الإسلامية النشطة كالإخوان والجماعات الإسلامية الأخرى، خاصة أن الصوفيين لا يتدخلون بالسياسة إلا عندما يكون تدخلهم لصالح الدولة.

*** الجدير بالذكر أن نسبة كبيرة من الوزراء و القيادات السياسية والحزبية التابعة للوطني والقيادات الأمنية متصوفة أو تنتمي لطرق صوفية .

هناك ١٨ تعليقًا:

د.توكل مسعود يقول...

السلام عليكم ورحمة الله.. وبعد

فأولا حمدا لله على سلامة ابنتنا رضوى أتم الله عليها العافية وجعلها قرة عين لأبيها وأمها..آميييين

وثانيا:لاتعليق فقد لخصت وأوجزت كما أنك فصلت....

ولكنك أتحفك بهذا البيت من الشعر:


تنازع الناس فى الصوفى واختلفوا
وخالوه مشتقا من الصوف

ولست بناحل هذا الاسم سوى فتى
صافى فصوفى
































































































































ة





























السلام عليكم ورحمة الله... وبعد

فأولا حمدا لله على سلامة ابنتنا رضوى... أدام الله عليها نعمة العافية وجعلها قرة عين لأبيها وأمها

وثانيا: لا تعليق فقد لخصت وأوجزت كما أنك فصلت ولكن أتحفك ببيتين من الشعر

تنازع الناس فى الصوفى واختلفوا وخالوه مشتقا من الصوف

ولست انحل هذا الاسم سوى فتى صافى فصوفى حتى سمى الصوفى

دمت بخير وعافية ودامت مصر سالمة

saheda.com يقول...

أنشئ عدد من المدونين مدونة تحمل إسم فارس بركات وقد تضمنت المدونة العديد من الكليبات الفنية بخصوص قضية ال26 المقبوض عليهم من الإخوان المسلمين يوم الاحد 17/5/2009 يوم إلقاء فارس بركات من شرفة الدور الرابع .

وقد تصدرت صور فارس بركات المدونة وهو يرقد بالمستشفي وهو مقيد بالاغلال ولا حول له ولا قوة له إلا بالله

وقد ذكروا في المدونة كلمات تعريف بفارس بركات ذكروا بها:-

فارس بركات هذا الهادئ الوديع الطيب الداعى للهدوء والتعامل بحكمة يعرفة كل اهالى حى ابو الريش ينادى من صغره بالشيخ فارس لم يتجرأ كبير او صغير فى حى ابو الريش ان يناديه باسمه مجردا دون القاب ذالك تقديرا وتوقيرا منهم اصغر منه يشعرون انه اباهم الحنون العقل الوقور رفقاء سنه يشعرون انه كبيرهم واكثرهم اتزانا وعقلا اما منهم اكبر منه يستشيرونه ويحترمون رأيه

فارس بركات نحبه جميعا ونحترمه ونوقره ندعو الله ان يشفيك ويعافيك وندعو على من اذاك ان ينتقم الله منه شر انتقام وان يشفى غل صدورنا منهم وان ينتقم منهم فى ابناءهم وذويهم اللهم ااااااااامين


رابط المدونة

farsbrkaj.blogspot.com

على عبدالله يقول...

السلام عليكم

ان اردت ان تعرف عن الصوفية ؟ ... فاسألنى أنا !
أصلى متربى فى احضان الصوفية !
أنا أعرف خرافاتهم ، واعرف ان لهم ايدى طائلة من " الحكومة " !!
يكفيك مثلا احد الشخصيات الصوفية البارزة !! " مش فاكر اسمه" بيقولوا انه من ال البيت ! كانت قناة مودرن عاملاله حفلة بالغناء والموسيقى ،باحياء المطربين ، وبحضور الرجال والنساء والشباب والشابات !!
وناهيك عن تقبيل الايادى والارجل !
ما هو ولى يا سيدى
:)

وفعلا الصوفية ولدت من رحم التشيع !
قبل الدولة العبيدية ! لم نعرف الموالد والاضرحة وغيرها .... ان الله حليم ستار

لكن شهادة لله
اعرف منهم اناس ! لم ارى اشد منهم ورعا وتقوى وايمان !
لكن مشكلتهم الوحيدة وربما كانت ميزة !! وهى الجهل
لان لو انسان يعلم انه على باطل وتمادى فيه ...يعنى ربنا يرحمنا برحمته
،،
الشاهد يعنى
انك باختصار كما قال الدكتور توكل لخصت واوجزت كما انك فصلت


تحياتى

قيس بن الملووووح يقول...

الأصل ان يكون المسلم شاملا شمولية الاسلام وقد يكون مع ذلك يميل الي الصوفية او السلفية اوالجهادية...لكن ان يجعل المسلم الاسلام طريقة صوفية او سلفية وحسب فهذا اهدار لقيم الاسلام الشاملة.

عمرو جويلى يقول...

المهندس حسين لزومى
السلام عليكم
لقد وصل الخلاف فى الرأى بين أقطاب الطرق الصوفية إلى إعلان الشيخ محمد علاء أبو العزايم أنه يؤيد جمال مبارك فى حكم مصر وأنه لا يعتبر ذلك توريثاً للحكم وسرح أيضاً بأنه أى جمال مبارك أحد الخلفاء
الراشدين
واللهِ لقد صعقت عندما قرأت له هذا التصريح الذى ينم عن حبه للمنصب أكبر وأقوى مما سواه
تقبل مرورى

راسبوتين يقول...

يا سيدى الفاضل ما تتكلم عنه ليست صوفية ( الحسن البصرى أو رابعة العدوية أو ذو النون المصرى أو غيرهم من أهل التصوف الذين عرفوا لنا التصوف بأنه السير بأحكام الله وسنه رسوله ( ص ) ، أما ما تتحدث عنه فهو صوفية المناصب والمصالح والوجاهة الاجتماعية والموالد اللى على الفاضية والمليان .
شكرا ......أرجو قبول مرورى

مجداوية يقول...

السلام عليكم

الملحوظة الأخيرة المكتوبة بالأحمر هي فعلا شر البلية ما يضحك ,,أومال لو مكنوش ينتموا للطرق الصوفية التي تذكر الله كانوا عملوا فينا إيه ,,هم يعرفوا ربنا ؟

أحمد عز صهر شيخ مشايخ الطرق الصوفية !!!!


الله ,, أومال الناس دي ناسية ربنا ليه !!!

تعرف يا باشمهندس من كتر الفساد الواحد مبقاش يستغرب من أى حاجة ومتوقعة أى حاجة

جزاكم الله خيرا على تبصيرنا بما لا نعرف

وسلامي إلى رضوى

سراج يقول...

كي أفهم مقالك كان علي أن أُمسك ولو ببعض خيوطه.. لكني وجدته أمر محال، فما أمسكت بأحداها حتى أفلت الآخر.. وفي النهاية تركتها جميعها، معللة عيي بأنه ليس مهم أن أعرف من هذا وذاك،.. المهم أني أتخذت لنفسي زاوية أنظر من خلالها لما تروم له.. فوجدتك قد إستعنت بمبضع المستفهم.. والمهم عندي أنك قد أنصفت الجميع إلى حدٍ ما بأستثناء الحكومة.. وهذا لعمري ليس من الإنصاف!.. فهي قد راعت مزاج الناس - وكما هو الحال مع الأُخريات - كأنك تنكر قواعد لتلك الجهة التي تغازل أو تُغازل من قبل الحكومة! والواقع أن لهذه الجهة قواعدها الشعبية التي بأمكانها أن تحركها متى ما شاءت!.. خاصة وأنك ذكرت أن لها قبولاً حتى من الخارج.. يعني خير وبركة:)

غير معرف يقول...

السلام عليكم

م\ الحسينى

كيف حالك وحال الشعب والبلد

اتمنى أن تكون انت والقلة القليلة بخير

ويولع باقى الشعب والبلد

الصوفية والحكومية

انا لا مع دول ولا مع دول

انا دلوقتى مع كوت ديفوار والجزائر واسبانيا وايطاليا


بس مش مع مصر ابدا

لى رد مفصل بس فى الاجازة ان شاء الله

انا خلعت من الوحدة يوم وراجع تانى

تحيتى

م/ الحسيني لزومي يقول...

الي/ سراج
آثرت أن لا أكتب وجهة نظري الشخصية لأني اميل الي ما يجمع وأجنح عن ما يفرق لكن ما يؤخذ علي الكثير من الجماعات انها تنظر الي الاسلام نظرة احادية الجانب وتضع الاسلام كله في هذا الجانب في حين انها لو آمنت أن الاسلام شامل ولكنها تتخصص كما يتخصص العلماء في فرع من علوم الدين لكن لذلك عظيم الأثر علي الاسلام والمسلمين لكن ان تحصر الاسلام في ركن ضيق ثم إذا استدعيت لرجم الآخر لبيت ..فهذا وربي جرم عظيم في حق الاسلام ولو أني عليم بقواعد الإفتاء لأفتيت في هذه .

سراج يقول...

الذي أقصده أنك لم تذكر حذاقة الحكومة في الإستفادة من هذه الجهة أو تلك خاصة إذا كانت قواعدها الشعبية لا تعي من يقودها، المهم أنه يمثلها - التعصب أياً كان وجهته - فما بالك إن كان ممن يهيم بكلمة تبجيل أو أحدى أخواتها!
وهكذا هو حال أغلب الحكومات، وإلا كيف تمكنت من القضاء على أية محاولة للإجهاض على ظلمها.. نحن شركاءها بدماء الأحرار، وعندما يتمكنون - إن شاء الله تعالى - أيضاً سنكون في طليعة المهللين!
خذ مثلاً: في العراق 99% من البعثية هم من الشيعة، وهم من يتولى كتابة التفارير الحزبية عن هذا وذاك.. يعني صدام (لع) لم يكن ليعرف عني أو عن غيري شيئاً لولا البعثية..
فأنت - كما قلت- لا تستطيع الإفنتاء بينما عندهم كشربة ماء!
ولست هنا في موضع الذم للمتصوفة أو غيرهم.. كما أنه لايحق لأياً كان الإنتقاص منهم أو حتى من عبدة بوذا.. فهذا ما توصل إليه هو.. ولا أشك أن أغلبنا لو كان آباءنا - والعياذ بالله - لا زالوا يعبدون الأصنام لكنا اليوم ننظر لها:).. هذه هي الحقيقة المرة

فارس عبدالفتاح يقول...

الموضوع خطير ومزعج فعلا انت متأكد من الكلام اللى حضرتك بتقوله ده لو فعلا الكلام ده في جزء ولو ضئيل من الصحة يبقى فعلا التصوف والفرق الصوفيه في مصر اخطر من العزو الاسرائيلي

من المعلوم دور المستعمر في احتواء الجماهير عن طريق الجماعات الصوفية وتملق هذه الطرق مثلما فعل نابليون وكليبر ومينو وغيرهم والان السفير الاميركي يفعل ما كان في السالف

م/ الحسيني لزومي يقول...

الاخ/ فارس
ارجو المعذرة للتقصير في زيارتكم
هذا الكلام صحيح لأنه تاريخ وليس وجهة نظر ولك ان تعلم ان عدد الصوفية في مصر تخطي رقم العشرة ملايين فهل يترك النظام المحلي او العالمي هذه الفرصة دون ان يستغلها...والاعجب من ذلك ان النظام في مصر استطاع ان يخترق جماعات اخري كالسلفيين ويوظفهم توظيف سياسي لمصلحته.

غير معرف يقول...

الاخ المهندس الحسيني عندما دخلت اليوم علي مدونتك الكريمه توقعت انها ستكون كلها تغطيه قويه ومباشره لاعتقال اخوانك من اسيوط وعلي راسهم استاذك الدكتور محمود حسين ومحمد كمال وعلي عز ولكني فوجئت بحديثك عن الصوفيه فبصراحه زعلت منك ولكن احنا لسه فيها حاول ان تجعل عناوين مدونتك الرئيسيه عن اعتقال هؤلاء الاساتذه وتجدد فيها باستمرار لانني متابع جيد لمدونتك وفقكم الله لخدمه الجميه

z!zOoOo يقول...

السلام عليكم

استاذ حسيني يارب تكون بخير

انا شوفت تعليق حضرتك عندي

وده طبعا صدفه عشان انا مش بدخل كتير

واسمحلي اتناقش وارد علي تعليقك

تفتكر إني انا وباقي مدوني اسيوط متواريين وراء مدوناتنا من غير اي مشاركات تانيه

هل انت شايف إن احنا بالقدر ده من السلبيه إن احنا مش بنشارك في المدونه الي إنت عاملها

طيب لو هنتكلم عن السلبيه فعذرا يعني مش سلبيه لما اكون عارض موضوع وكمان باخد رأي المدونين في حاجه وحضرتك تقول رأي خارج الموضوع اساسا
من غير حتي ما تلتفت للي مكتوب ولا لصاحبه

طيب انت بتحكم علينا بالسلبيه الفرديه والمجتمعيه وكإننا سبب تخلف الامه او إن عنصر السلبيه نابع مننا اساسا

طيب قولي انت تعرف ظروفنا ؟؟

ربنا وحده الي يعلم انا مشغول قد ايه انا مش فاضي حتي لمدونتي عشان افضي لغيري

وأظن انك لو كنت فعلا مش سلبي وقريت الي انا كاتبه كنت عرفت اني خليت واحد صاحبي مكاني لحين رجوعي او هقفلها اصلا

وم ظروفي انا بس في غيري كتير من الي انت وصفتهم بالسلبيه وانت ماتعرفش ظروفهم مشغولين في شغلهم جدا ومش فاضيين لمدوناتهم برضه عشان يفضوا لمدونتك

ياريت يا استاذ حسيني مانحكمش علي حاجه قبل ما ناخد علم بيها


ثم يعني انا وقتي علي النت محدود ولما شفت المدونه ديه شفتها بالصدفه

هو انا يعني غلطان اني سئلت ؟؟

علي العموم شكرا جدا علي رأيك فيا او فينا

صحيح من باب السلبيه بقي انا مقريتش البوست ومش هعلق عليه

لكن مش هقدر امنع نفسي اني اقولك حمدالله علي سلامه بنتك وربنا يبعد عنكم المصائب ويحيميها ويخليها ليك ويخليك ليها

وياريت للمره المليون نعرف الظروف المحيطه بأي شيء قبل ما نرميه بالباطل او نحكم عليه حكم أعشي

ياريت ماتكونش اتضايقت من كلامي

وأتمني المره الي جايه تحترم فكري زي ما انا بحترم فكرك

تحياتي

م/ الحسيني لزومي يقول...

الاخ/z!zOoOo
اولا انا شاكر سؤالك عن ابنتي والدعاء لها وربنا يجعله في ميزان حسناتك.
ثانيا انا تعبت كثيرا في محاولت ايجاد اتحاد لمدوني اسيوط وكنت انت اح الذين خاطبتهم ولو تذكر اننا عندما انشئت هذه المدونه ليس لي ولكن لتكون نموذج قابل للتعديل لانها سوف تكون باسم الاتحاد وانا كنت قادر علي ان اكتب فيها ولكن ليس هذا هدفي.
ارجع الي تعليقك في مدونة اسيوط بلدي تجده بلهجة من لم اخاطبه في امر الاتحاد وعد الي موضوعاتك القديمة ستجد دعوتي لك واخذ رايك والاخرين في هذا الامر فهذه ياخي ليست مدونتي ولكن قل اقتراحك بشكل المدونة .
اذا كانت ظروفك لا تسمح فلك عذرك ولكن هل كل مدوني اسيوط لا تسمح ظروفهم لقد كتبت انت اكثر من ثلاثين سطر لتناقشني واقل منهم يمكن ان يلقوا الضوء علي احد مشاكلنا في اسيوط.
الامر لا يؤخذ بهذه الحساسية نعم نحن جميعا كمصريين وانا منهم عندنا قدر كبير من السلبية.
كيف استطاعت مجموهة اسيوط كلها علي الفيس بوك ان تقدم متابعاتها الرائعة لانهم تحمسوا للعمل لكن كل الذين ابدوا موافقاتهم علي اتحاد مدوني اسيوط لم يقدموا مثل ما قدمت تلك المجموعة.
لماذا تاخذ النقد كما لو كان موجها لك فقط النقد موجه للجميع وليس انت فقط واذا كان اي واحد غير مقتنع بالفكرة فلا يجب ان يجامل بالموافقة فالاخ فارس صاحب مدونة قومي عربي ابدي اعتراضه علي الفكرة ورفض المشاركة وكذلك مدونة اسيوط.
ما هو فكرك الذي لم احترمه انا قلت ان كل واحد متمترس خلف مدونتة ..الخ ما علاقة هذا بفكرك انا لم اناقش فكرك او ايديولوجيتك ولكن ناقشت تعليقك الذي يوحي باني لم ادعوك او اخذ رايك في ان تكون عضو في الاتحاد تحت التأسيس.
وبعدين ايه الكلام الكبير ده(
وياريت للمره المليون نعرف الظروف المحيطه بأي شيء قبل ما نرميه بالباطل او نحكم عليه حكم أعشي)وكأنك قلبتها حرب هذا ليس نقاش او عتاب .
وكما كلام تاني(وم ظروفي انا بس في غيري كتير من الي انت وصفتهم بالسلبيه وانت ماتعرفش ظروفهم مشغولين في شغلهم جدا ومش فاضيين لمدوناتهم برضه عشان يفضوا لمدونتك) .انت نسيت كل حاجه فانا راسلت من ابدوا موافقتهم علي فكرة الاتحاد لكي يطلعوا علي نموذج مدونة الاتحاد ولاحظ انا توقيع البوست باسم مواطن اسيوطي وليس باسمي.
اخي العزيز
لقد عملت من الحبه قبه وكنت ارغب في عدم الرد ولكن خشيت ان تفهم الرسالة خطأ فرددت لأوضح .
وانا ما زلت مختلف معك في الراي ولكن اختلاف الراي لا يفسد لنا في الود قضية
تحياتي

فشكووول يقول...

الحسينى بك لزومى
تحياتى
اعتذر عن الغياب عن الزياره
اعتقد انه بهذا فان الطرق الصوفيه بعد ذلك سوف تنخرط فى السياسه ... فالحزن الوطنى رمى لهم السناره وجرجرهم الى السياسه كالدبه التى قتلت صاحبها وقريبا سنسمع عن الصراعات السياسيه فى الطرق الصوفيه بسبب تدخل الحزن الوطنى .. والله مش عارف الناس دول بيفكروا ازاى؟ لو كان فيه عقل كانوا تركوهم يعملوا فى صمت ويبعدوا عن التدخل فى شئونهم لكن على نفسها جنت براقش
تحياتى

غير معرف يقول...

يا اخ حسيني انا نفسي اعرف انت ليه مصر انك ماتنزلش اي تغطيه علي المعتقلين زمايلك اللي من اسيوط وعلي راسهم استاذك محمود حسين انت لو خايف اقفلها المدونه وشوف لك شغلانه غيرها لو مكسل ده مش وقت الكسل لو ما عندكش وقت فضي نفسك ساعتين واكتب علشان ما تفقدش مصداقيتك قدام محبيك وبرضه هادخل علي المدونه الاسبوع الجاي يمكن يكون ربنا هداك وشرح صدرك وكتبت حاجه عن اخوانك اوحتي ترد علينا وتقول لنا ليه الطناش ده يا باشمهندس