كعادته باغتني قائلا : أكتب لي عشرة أسطر أستصدر لك حكما يالأعدام...ألقيت نظرة علي وجهه الغامض الذي لا تستطيع أن تميز جده عن هزله وقلت : هل تركت مهنة المحاماة وعملت بالنيابة؟! قال : لا لكن أكتب حتى أبرهن لك علي صدق " فولتير" ... هنا تنبهت لما دار بيننا من حوار أنفا حول هذا الموضوع ويهدوء أخرجت له ورقة وشرعت في كتابة قصة بعنوان "حدث في دورة المياه" ..ناولته الورقة ...تناولها بنهم وأخذ يقرأ سطورها وهو يعقد حاجبيه تارة ويطلقهما تارة أخري ثم أخذ يتلو قرار الاتهام ...عند دخولك دورة المياه سمعت أصوات انفجارات ، وهذه قضية حيازة مواد متفجرة ومع استخدامك ل"السيفون" التالف أحدث أصواتا مزعجة ، وهذه قضية إزعاج سلطات وعقب خروجك من دورة المياه انبعثت روائح كريهة ، وهذا أيضا تستر علي الفساد وعند تفتيش دورة المياه عقب خروجك عثر علي أدوات لاستخدامها في الانتحار عند اللزوم ...هنا صرخت كمحام محترف (اعتراض) فأنا لم أكتب في اعترافي – أقصد قصتي- عن هذه الأدوات ...نظر إلي بتؤدة ثم أردف قائلا : ألم تذكر في وصفك لدورة المياه أن بها حوض غسيل أعلاه صنبور يرتفع عن الأرض بمقدار متر...صدمت جبهتي بصفحة يدي صدمة أعادتني إلي مكان جلوسي ..وقلت: معذرة..آه..نسيت لقد فعلها (الباشا) مع (السننانيري) في الثمانينيات...وقبل أن ينتشي بلذة النصر بادرته ...ولما كل هذا العناء حتي تستصدر هذا الحكم فأنت و"فولتير" تعيشان في عصور متخلفة ، تحتاجان إلي عشرة أسطر وإلي كتاب العسس في فك رموز القصص ...أما أنا فلست في حاجة إلي كل هذا العناء ...فقط أخرج لي من حافظتك بعض الدولارات أضمن لك محاكمة عسكرية.
الجمعة، ١٠ يوليو ٢٠٠٩
*** هذا ما حدث (قصة قصيرة)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك ٢٤ تعليقًا:
موضوع رائع جدا جدا يابشمهندس
واتمنى لك الاستمرار فى الابداع كده
السلام عليكم
كيف حالك يا باشمهندس لعلكم بخير والحمد لله ..
قصة رمزية ممتازة .. ولكن المحاكمة العسكرية ليست بعشر دولارات ولكنها بمليارين سنويا تذهب لحسابهم في بنوك سويسرا ..
ورحم الله الاستاذ الشهيد السنانيري
تحيتي
القصة جميلة
ولكن الان القانون اصبح
بدون ان تفعل شيئا على الاطلاق ولمجرد اننى اريد ذلك
ستحاكم محاكمة عادلة وتعدم
ولا عزاء للعدالة
أخي الكريم / الحسيني
لا تكون الثورة ثورة إلا من خلال الشعب وإلا أصبح لها مسمى آخر .. ولا تكتمل عناصر الثورة وقيامها بعد الظلم والاحتكار والفساد والأمل في التغيير بالثورة أن يكون هناك – رمز – أو سواء أكان هذا – الرمز – مؤسسة مجموعة فئة حزب شخص أو فرد يكون محرض على الثورة وقائد لها وهذه من مقومات الثورات عبر التاريخ
وأظن انك بهذا السؤال تحاول أنت تختبرني شخصياً بأن ترى ما اعتقد فيه من أن ثورة يوليو كانت شخصية لعبد الناصر
يوليو كانت انقلاب تحول إلى ثورة شعبية باختصار شديد فحينما وجد الرمز ( القائد ) تحركت الجماهير .. ولن تتحرك الجماهير في وقتنا هذا إلا من خلال رمز ( قائد ) سواء أكان هذه القائد مؤسسة ما حزب أو غير ذلك
لكن لابد من – الرمز – لتحريك وتحريض الجماهير ولابد لهذا – الرمز – أن يكون من الجماهير ويعبر عن الجماهير وان يكون صادق في ثورته ولا يتخلى عنها مهما كانت الظروف ومهما طال المدى حتى لا تيأس الجماهير وتفقد القدوة في – الرمز
والدليل على ذلك أيمن نور -- أيمن نور لا يمثل الجماهير ولا هو من الطبقة التي تعاني وتريد أن تثور ولا هو صاحب مبدأ حقيقي وقد تخلى في اقرب مواجه عن مبادئه وفي أول جولة .. فمثل هذه النماذج لا تصلح لان تكون رموز أو قادة
ولا الإخوان المسلمين الذين اعتقد انك تميل إليهم وأنا أيضاً أميل إليهم فهم لهم الحق في أن يصلوا إلى السلطة وان ويعرضوا مشروعهم على الجماهير وكل مواطن له الحق أن يصل إلى السلطة وان يعرض مشروعه على الجماهير ولكن ليس لديهم – الرمز – وليس لديهم القائد ولا هم يعبرون في الحقيقة عن الجماهير التي تطمح إلى الثورة
ولا يوجد في مصر إلى الآن – الرمز – الذي استطيع أن أقول أن هذا هو قائد الجماهير
الموضوع دخل في فولتير والغاية تبرر الوسيلة والقفز على السلطة وفرض الامر الواقع
والقهر بحد السيف والسجون والمعتقلات والعزل والتنفي والاحتواء والتصفية
وليه ده كله انا مستعد اعمل اي شيء دون اي حاجة من دول انا مستعد امضيلك على اللى انت عايزه يا استاذ حسين ولا تتعب نفس انت واخونا التاني
اخي العزيز/ فارس
لم اشك لحظة في ذكاءك واعترف ان هذا ما كنت اقصده من السؤال ولكن حاولات ان احافظ علي الود بيننا لاني اعلم ان هناك نقاط اختلاف سوف تكون فطرحت طرحي بهذه الطريقة وانا اتفق معك ليس في كل ما تقول لكن في معظمه ولكن عليك عندما تطرح اي نظرية ان تضع في حيثيات تطبيقا عامل الشعب المصري العجيب والغريب في طبائعه
وليش دا أنطيك فلوس!.. أشو دائماً "طريق الباطل سهل وبيء".. وعساك على تهم مو تهمة وحدة ولا أثنين.. الإنسان العربي يتدلل على حكوماته:)
بعدين أنت بالذات مدونتك أكبر تهمة ليل نهار دتحجي على الشخصية العربية.. وإذا تريدها دينية.. فأنت دتسئ لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ليش النبي مو عربي.. لو نسيت؟!
السلام عليكم حسينى بك
باعتذر بشده عشان الجهاز جه امس من التصليح الساعه 2 بالليل والحمد لله من اليوم استأنف نشاطى الفكشولى
هى المواضيع مش عايزه اى حاجه عشان يصدروا حكم بالاعدام ومن غير كتابه ومن غير حسابه هو فيه علب جاهزه يطلعوها من البقاله بتاعتهم ويلصقوها بالمتهم اللى يعجبهم وبعدين يصدروا له حكم بالاعدام
تحياتى
الأخ الفاضل / الحسيني المحترم
أشكرك على الاهتمام بالرد علي واشكر لك كرم أخلاقك بشعورك الدائم بأنك تتحرى الأسلوب الين في مناقشتي حتى يبقى الود والتفاهم قائم حتى ولو كان فيه اختلاف وهذا أمر أشكرك عليه واعرف انه أسلوب ظريف ولطيف أنا اعرفه جيداً
أخي الكريم لقد شاهدت الفيديو على اليوتيوب وهو ستة أجزاء فيه من الشرح المستفيض للمنهج الذي أسسه حسن البناء وعن حياته الشخصية
أخي الكريم
أحاول أن أكون منصف قدر المستطاع لقد شاهدت الأجزاء فلم أرى الجديد المبتكر في منهجية حسن البناء .. بناء الفرد على فكر معين أو دين معين أو أيدلوجية معينة موجود في الإسلام وغير الإسلام .. اليهود يفعلون ذلك بطريقة بديعة وهائلة في عسكرة المجتمع وتلقينهم عبر المراحل الدراسية العنصرية اليهودية بطريق لا يضاهيها شيء أو يدانيها شيء من هذا إلى العنصرية النازية .. مع الاختلاف في المرجعية ... ولكن نفس المنهجية ونفس الآلية
يستخدم البنا مستصلح الشرق !!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اليهود يقولون هم من أبناء هذا الشرق ويقولن أنهم لهم الحق في الوجود بين الشرق ولهم حق تاريخي في فلسطين وإقامة دولتهم وغير ذلك
أخي الكريم
أنا لن أطيل في تفنيد كلام العوا فكله معروف ومجرب وموجود في الفكر العربي عامة والإسلامي خاصة وتم تنظيره والرد عليه
حتى انه موجود في الفكر الغربي .. فهي أمور إنسانية عامة يشترك فيها البشر حتى الماركسيين وغيرهم
ولكن طلبت مني أن استمع وان أعي جيداً ما يقال وبعدها احكم على هذا المنهج أو الفكر
.. استخدم البنا مصطلح – الشرق – وهنا مربط الفرس
كما انه قال على لسان العوا أن الإسلام لدية قومية وذكر دستور المدينة الذي جمع بين اليهود والمسلمين تحت سقف واحد
أخي الكريم
أنا هنا أرى تخبط وارى تضاد وارى ضعف في الفكر والرؤى .. أرى أيضاً إنه هناك محاولة التفاف حول فكرة القومية باستخدام مستصلح – الشرق – الذي كان يذكره العوا على لسان البنا دائماً أبداً
فما هو الشرق الذي كان يقصده البناء على لسان العوا
انه كان يقصد بالشرق دول جنوب شرق آسيا هل كان يقصد بذلك إيران ومقدونيا وأوكرانيا والروس واليابانيين وهؤلاء كلهم من الشرق يا أخي
ولكن وبلا شك وبلا جدال ولو جئت لي بألف عقل ومنطق على عقلي ومنطقي .. أقول لك أن ما كان يقصده البناء بمصطلح الشرق كان الوطن العربي إي الأمة العربية من يتحدثون اللغة العربية
ولم يقصد النمور الأسيوية أو الروس أو الصين
هذا التفاف على مصطلح القومية العربية وقد ذكر ذلك العوا لأنه كان يقول على ما اعتقد في الجزء الثاني أن البناء تأثر بسقوط الخلافة التركية ولم يرد أن يستخدم مصطلح القومية العربية التي كانت ترفض السيطرة التركية وغير التركية .. فبانت عورته وعورت فكره ومنهجه
وهذا استخفاف من البنا بعقول أتباعه والتفاف على معنى القومية العربية .. وستطيح لفهم المفكرين الإخوان المسلمين إذا كان هناك مفكرين أصلاً في الإخوان المسلمين مع الاحترام الشديد لهم ولشخوصهم
ثانياً قومية الدين الإسلامي هذا أمر مفروغ منه فلا تتحقق عالمية الإسلام إلا إذا تحققت قوميته بأنه نزل في العرب وخاص قريش والرسول عربي ولا تصح أقامت شعائر هذا الدين إلا بالغة العربية وفي الأشهر العربية وفي المناطق الجغرافية العربية
مما يؤكد على قومية الدين الإسلامي وهذا لا ينفي عالميته بل يثبته ويقويه وهناك من الأحاديث التي لا تحصى ولا تعد في فضل العرب على جميع شعوب الأرض وفضل اللغة العربية على جميع لغات الأرض وعندي منها الكثير
ولن أطيل فهذا هو منطق وفكر الإخوان المسلمين الالتفاف والتخبط والاستخفاف بعقول الأتباع مع الاحتفاظ لهم بحقهم بان يصلوا إلى السلطة وان يعرضوا مشروعهم على الأمة وان يرونا ما لديهم حتى لا يكون الحكم معد مسبقاً وحتى لا نتهمهم بدون دليل وبرهان
أخي الكريم
فلا فرق بين كل من الإسلاميين بصفة عامة بجميع طوائفهم وجميع مرجعياتهم وبين القوميين العرب في المشروع وهو نهضة الأمة لمواكبة التحديات وان تكون قائدة للعالم كله
الفرق هو أننا نحن القومين العرب نقول أن الأصل القومية والإسلام طارئ عليها والإسلاميون أو الإسلاميين يقولن الأصل هو الإسلام والقومية طارئة عليه وهذا خطأ
فالقومية موجودة قبل الإسلام والإسلام هو من طرأ على القومية وهذا هو الصحيح والحق المبين الذي لا خلاف عليه فالعرب موجودون قبل الإسلام ولا تتحقق عالمية الإسلام إلا من خلال عروبته وهذا دليل مبين ولا يستطيع احد أن يجادل فيه فلا قراءة للقران إلا باللغة العربية ولا إقامة صلاة إلا باللغة العربية ولا حج إلا باللغة العربية ولا نطق بالشهادة إلا باللغة العربية فالقومية هي الأصل والإسلام طارئ علي القومية منظم لهم ومشرع لها وحافظ لها ولكن القومية هي الأصل
وهنا توضيح حتى لا اتهم بالعلمانية بأنه لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين ولكن نحن رفع القومية كأساس والإسلام كجامع لكل المسلمين سواء أكانوا عرب أو عجم ولا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى
أما الإخوان يقولون أن الإسلام هو الأصل والقومية طارئة .. وهذا خطأ بين وعكس العقل والمنطق والحقيقة ... والحق أيضاً
مع خالص الاحترام والتقدير
فارس عبد الفتاح ... قومي عربي
حسينى بك :
اصل ياحسينى بك احنا الناس الكبار ما لناش غير فى الفشر والهجس اما النواحى العمليه والمعمليه خلاااااااااص
عشان كدا ما فيش خوف من بدران
تحياتى
السلام عليكم
المهندس / الحسينى لزومى
اتمنى من الله ان تكون بخير .
اهكذا يكون العدل والفصل فى الخطاب
هكذا يكون الحكم على الامور وقد تعلمنا من قوله تعالى (واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعا بصيرا )
لكنها مصر التى اعترفت منذ زمن مضى وحضارة بقت منقوش على جدرانها ان المصرى القديم عرف العدل وعرف قيمة الميزان وتعلم كيف يقسط والا يطغوا الانسان فى جميع التعاملات .واذاكان عمر الظلم ساعة فالحق دوما يبقى اصبروا اهل مصر فالامل فى اعادة الكرامة للمواطن المصرى موعدكم .
مع خالص تحياتى
الاخ/ العزيز فارس
يبدو انني قد اخطأت العنوان حين طلبت منك ان تكون مثقفا منصفا فهناك فرق بين النقد والتقييم الذي تقوم علي اسس وبين وعملية الابادة الجماعية التي قمت بها واحب ان اوضح بعض النقاط علي قدر علمي المتواضع .
اولا:- لم يقل حسن البنا عن نفسه مفكرا أو صاحب نظرية وانما قال كما سمعت مرشدا والمرشد خبير بالطريق لا مكتشفا له كذلك قالوا عنه مجددا ومربيا ولم اسمع اخوانيا قال عنه انه مفكرا بمعني صاحب نظرية جديدة ولكنه صاحب نظرة ورؤية حول افكاره المستمدة من فهمهه البشري للاسلام الي فعل حركي علي ارض الواقع.
ثانيا:- هل من الانصاف ان تسوي بين الحركات النازية والصهيونية في تربيتها وبين الحركات الاسلامية المعتدلة ؟؟؟!!!
ثالثا :- البنا لم يستخدم مصطلح الشرق بمعني الشرق الاشتراكي في مقابل الغرب الراسمالي بالطبع ولا الشرق الجغرافي في مقابل الغرب الجغرافي ولا للالتفاف حول معني القومية كما ذكرت ولكنه قصد الشرق الاسلامي.
رابعا:- أين كانت القومية العربية قبل الإسلام وما هي مظاهرها ، ولماذا كان العرب من أبعد العالمين عن الحضارة بين من يجاورهم من الأمم ، يتقاتلون ويسفكون دمائهم من أجل سباق خيل ! حتى جاء الإسلام ورفع من مكانتهم ، وصنع لهم الحضارة التي يفتخرون بها . ولكن بعضهم بدلاً من أن يفتحوا صدورهم وعقولهم للإسلام نجدهم يحاولون الإستيلاء على الإسلام ومسخه وتسخيره لمصالحهم الضيقة من خلال تفعيل العصبية القبلية والنظرة العنصرية .
خامسا:- أما القومية العربية التي ظهرت في القرن التاسع عشر والتي يحاول أصحابها أن يجدوا لها جذوراً في التاريخ الإسلامي فهي عقيدة علمانية قبل كل شيء وعلمانيتها جزء من شخصيتها بل من أسباب وجودها ، إذ لولا هذه العلمانية فيها لما أحتيج الي ايجادها.وقل لي بالله عليك ماذا جرت علينا القومية العربية وماذا قدمت لنا من تجارب مزدهرة خلال التاريخ ؟
سادسا:- تخبط ضعف في الرؤي تضاد التفاف استخفاف تسطيح..الخ هذا السيل من الاتهامات التي وجهتها للحركة التي لا تمتلك مفكرين كما قلت ...هل غفل عنها المؤرخون والمنصفون حتي من الغرب الذين تحدثوا عنها بانصاف ...قد يختلف الانسان مع اي فكر يضع علامات علي الايجابيات وعلي السلبيات ( يعطيه 5 من10اقل او اكثر) فكلنا معرضون في الاجتهاد للخطأ والصواب والاجتهاد مطلوب طالما ان الاجتهاد في اطار محددات الفكر ولا يمكن ان احاكم الاسلامي من منطلق فكر قومي ولا العكس ...انا اري ان هذه الاتهامات يجب ان تضاف الي من وصفوا البنا بانه يهودي مدسوس علي الاسلام والمسلمين حتي تكتمل الصورة.
سابعا :- كونك لا تؤمن بان الاسلام يصلح كنظام حياة اي دين ودولة هذا لاينكره احد عليك فهو من حرية الاعتقاد والفكر واذا كان الله قد ترك للانسان الحرية حتي في الايمان والكفر فهل يصادر الانسان علي اخيه الانسان مثل هذه الرؤية.
اخي العزيز.....
كنت اتمني ان يكون ردك في اطار ان هذا خطأ وهذا صواب هذا يتفق مع الفكر الاسلامي وهذا لا يتفق... مثلا ان الحديث عن عودة الخلافة امر مستبعد في ظل المتغيرات التي طرأت علي العالم... او ان مشروع الدولة المدنية ملتبس ...الخ اما وقد فضلت ان تتحدث بهذه الطريقة التي تتحدث بها وهي لغة الصحفيين لا المفكرين فلك حق الرد ولكني سوف احرم نفسي من حق الرد عليك مرة اخري علي هذا الموضوع مهما كانت الامر لاني كما قلت لك سابقا اسعي الي ما يجمع واحاول دائما ان ابتعد عما يفرق.
مع خالص اعتزازي وتقديري ودوام صداقتي لك...
دمتم في حفظ الله
يا أخي / حسين
أنا لست صحفي ولا مفكر ولا اعتبر نفسي من المثقفين الحقيقيين هذا أمر أريد التأكيد عليه وكان ردي رد مبين وحاولت أن انفي عن نفسي وعن القوميين العرب العلمانية ولكن مع الأسف قد رسخ في عقلك وعقل كل الإسلاميين أن القومين العرب علمانيين وهذا خطأ كبير جداً وإذا أردت أن اثبت لك هذا ارجع إلى خطب عبد الناصر التي كان يبدأ بها بتلوه من القرآن الكريم في كل خطبه من أول خطاب بعد حر 56 التي لم يشارك فيها الإخوان المسلمين الذين يرفعون راية الجهاد والدفاع عن الأمة فرفضوا أن يشاركوا في هذه المعركة من اجل اختلافهم مع عبد الناصر وهذا مثبت في التاريخ
أما عن التقييم فانا اقل من أن أقيم حركة الإخوان المسلمين وهذا حق وحقيقة
ولكني قمت بالرد على التفاف من جانب العوا على لسان حسن البنا عن الشرق يا بشمهندس
وإذا كان يقصد الشرق الإسلامي فهو يقصد اندونيسيا وماليزيا ويقصد كل المسلمين الموجودين في الشرق
أخي الكريم لقد كنت دقيق معك وأوضحت لك انه الشرق الجغرافي في العبارة التالية ولكن من الواضح انك لم تقرأ بتأني وتركيز ولقد استفزيت من نقدي وردي على هذا الالتفاف " ( وفي الأشهر العربية وفي المناطق الجغرافية العربية )
وأنت فعلت نفس الالتفاف حول مصطلح الشرق تقول الشرق المسلم او الإسلامي فاندونيسيا شرق إسلامي فهل كان البنا يقصد في الشرق الإسلامي اندونيسيا اكبر دولة إسلامية في الشرق وفي العالم
أخي أنت تستخف بي وببعض معرفتي فهذا لا يليق بك وبي
وسواء أكان حسن البناء مجدد أو باعث أو محرك أو أي مصطلح فهذا لا يهمني أنا شخصين .. فانا لا أتأثر بهذه المصطلحات وإنما ما يهمني هو المضمون ولقد أردت أن أؤكد لك أن مدرسة البناء كانت منهج ولم تكن فكر وارجع إلى تعليقي أيضاً واقرأه من جديد
وقلت لك محاولاً أن أقول لك أن منهج البنا يستطيع أن يطبقه أي إنسان أو دولة أو منظمة أو حزب أو مؤسسة أن تتبنى مثله حتى ولو اختلفت المرجعية .. فقلت لك على تربية النشء أن اليهود يفعلون ذلك مع أبناءهم والنازيين والماركسيين وكل أصحاب مدارسة وأفكار يفعلون ذلك وأردت أن أقيس واضرب لك أمثله على ذلك مع اختلاف المرجعيات .. ولكن ضيق الرؤية منعك من ان تلتقط هذه القياسات والأمثلة لأنه توجد أفكار مسبقة في عقلك الباطن واللاواعي
ولكن الواضح أن الإخوان يعانون من عقد مزمنة حقيقية .. فانا لم أطالب باشتراكية الشرق أو رأسمالية الشرق أو ليبرالية الشرق
المهم لدي هو المشروع النضهوي كان إسلامي فلا خلاف كان رأسمالي فلا خلاف كان ليبرالي فلا خلاف
المهم الجوهر ولكن من الواضح أن الإخوان يعانون فعلا من أشياء حقيقية ولها اثر في نفوسهم ونفوس اتباعهم أيضا يلقنوها لأطفالهم ومريديهم بان القوميون العرب هم وبال هذه الأمة ولبد من التخلص منهم او محاربته وانه ينكرون الإسلام وهم كفره لا يؤمنون بالإسلام كدين للدنيا والآخرة
اهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهااه
وبعدين من الظاهر أن حضرتك لم تتطلع في التاريخ القومي العربي الجاهلي فلم تقرأ عن ( ذي قار ) التي هزم فيها أقوى جيش عرفة التاريخ في هذا العصر وهو جيش الفرس
ولم تقرأ عن دولة الغساسنة التي ناطحت الروم أقوى دولة كانت في هذا العصر
ولم تقرأ عن دولة حمير وسبأ ومعين ومدئن صالح
لم تقرأ عن موقع الجزيرة في حركة التجارة في العالم قبل الإسلام لم تقرأ عن أيام العرب في الجاهلية لم تقرأ عن المؤرخين اليونان الذين كتبوا عن العرب في الجاهلية لم ولم ولم
أخي
الإسلام جاء مقنن لما كان في الجاهلية بل انه اقر أشياء كثيرة كانت موجود في الجاهلية واعترف بها الإسلام الأشهر الحرم كانت قبل الإسلام وجاء الإسلام واعترف بها .. أجارت الضعيف كانت في الجاهلية واقر بها الإسلام واعترف بوجودها والكثير الكثير
واعترف الإسلام بكثير من هذه الأمور وأنكر الكثير منها تنظيم للمجتمع العربي ومقوماً للمجتمع العربي هذا هو شأن الإسلام مع
اهاهاهاهاهاهاهاهههههههههههههههههههههههههههه
مع الاحترام الشديد سؤالك أو ردك الخامس يتضح منه انه جاء عن طريقة الحفظ والتلقين التي تتم داخل الإخوان المسلمين مع الاحترام
لقد قلت لك وسوف أن شاء الله آتي لك بآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريف بإسنادها الصحيح في فضل العرب والعروبة
قرن التاسع عشر أيه يا بشمهندس ربنا يصلح حالنا وحالك
أعوذ بالله من أكون من الجاهلين أخي لا يصح لأي إنسان أن يتهم إنسان آخر بالكفر أو باليهودية أو بالنصرانية أو بالإلحاد إلا إذا كان إنسان مضطرب الفكر والعقيدة
أنا لم اقل ان البنا يهودي فإذا أردت أن تضيف ما قلت إلى من يقولون بان البنا يهودي فهذا يدل على منطق لا أراه صحيح وتقييم جانبه الصواب وتشدد والتفاف أيضا على جوهر ما قلت وحقيقة ما كنت أريد
سامحك الله
أخي لقد قلت لك ولكن مع الأسف للمرة الثالثة يثبت لدي أن هناك طريقة للحفظ والتلقين في الإخوان المسلمين
في ردك السابع أنا لم اقل إني لا أومن بالإسلام كدين حياة .. فرجع إلى تعليق الأول
أما في ردي هذا فانا قلت وبالحرب أن الإسلام جاء مقنن ومنظم ومقيم للمجتمع العربي
فكيف لا اعترف به كنظام حياة لنا كعرب ونحن أصل الرسالة ومنبتها ومهدها
ويبقى الاحترام قائم
أخيك الأصغر .. فارس عبد الفتاح .. قومي عربي
عفوا اخي / حسين
هذا الموضوع قد كتبته من اكثر ما يزيد عن سنتين فارجو الاطلاع للاهمية
http://fawares.blogspot.com/search/label/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9
بتاريخ 7/7/2007م،
مع الاحترام والتقدير
لا شك انه موضوع ناقد يحمل في طياته الكثير ويلقي الضوء على نقطة لا احد يشك في مصداقيتها
ولا شك ان التغيير يحتاج الكثير من الصبر
كلنا نعاني ذات الظروف ونعيش نفس المواقف
ولا عدالة على الارض
تسلم ايدك
السلام عليكم
قصة رائعة يا باشمهندس
السلام عليكم
أشكر لحضرتك زيارتك وأتمنى دوام التواصل
ما شاء الله على حضرتك
إختيار موفق
خالص تقديرى
السلام عليكم
كيف حالك يا باشمهندس ؟
اشكر لك سؤالك عنى
فذاك من شيمكم
القصة جميلة
وتعليقاتك اجمل واجمل
ان الدين عند الله الاسلام
من لدن ادم وحتى قيام الساعة
!!
تحياتى
م/ الحسيني لزومي
صاحب القلم المحمل بهموم الشعب و الامه تعطف بالنظر الي احد رعاياه و من عليه بالمديح
تحياتي
لست ادري هل هذه مهارة او دهاء و ذكاء ان تملك سطور قليله و بها الاف الاسقاطات
اكثر بكثير من عدد الحروف المكتوبه لان الفراغ بين السطور ايضا يحمل ايحاءت خطيرة
دعني ارفع قبعتي الوهميه اعجابا و تعجبا
تحياتي
السلام عليكم / شر البلية ما يضحك تحياتى لقلمك .
واللهم كن على الماكرين وامكر عليهم وفك أسر المأسورين من المسلمين آمين .
السلام عليكم
وبدأت حملة ( مين هيفطر أكتر )
هل ستشاركنا وتأخذ الأجر معنا
هيا اذن لنشمر السواعد ولنعلى الهمم
ولنخلص لله النوايا
الم تسمع قول النبى صلى الله علية وسلم ... عن زيد بن خالد الجهني قال : قال صلى الله عليه وسلم : " مَن فطَّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء "
أدخل على هذا الرابط وشاركنا
http://3amood.blogspot.com
إرسال تعليق