.أنا بأسأل أسئله كام مليون من الشعب المصري بيعيش تحت خط الفقر؟ كام مليون يسكنوا القبور والعشوائيات؟ كام مليون عاطل ؟ كام مليون عانس وعانسه؟كام كام كام...قد لاتنتهي هذا الأسئلة وهناك احصائيات مخيفة جعلت الناس تبيع أجزاء من جسدها وتبيع أبنائها كل هذه المأسي التي جسدها فيلم حين ميسرة اللي الناس سابت كل هذه المأسي التي تعرض لها الفيلم وطلعت تتكلم عن الإسفاف الجنسي في الفيلم.... ( طبعا هناك إسفاف) لكن الناس فكرتني بنكتة قالها واحد سياسي مخضرم يصف فيها غالبية الشعب المصري بذلك الرجل اللي قالولوا مراتك بتخونك مع محمود الكهربائي فقال : والله لهو كهربائي ولا يفهم في الكهرباء.....علي فكره انا واحد من الشعب المصري ويمكن اكون بنفس العيوب اللي بأحط علامات عليها ......لكن اللي ميشوفش الحقيقة أعمي واللي بيشوفها لازم يغيرها بالذات لو كانت مرة.
الأحد، ٢٠ يناير ٢٠٠٨
أحداث 18&19 يناير صحوة الموت
مرت واحد وثلاثون عاما علي ذكري أحداث 18و19 يناير التي سماها السادات انتفاضة الحراميه وقد قيل انه كان يفكر يومها في الخروج خارج البلاد .الكثير من الاتجاهات احتفلت تحت حصار الأمن وكأن التورة أصبحت ذكري, البعض يذكر الأجيال الجديدة بهذا الحدث الجلل والبعض يسرد سردا تاريخيا والبعض وهذا هو الأهم من وجهة نظري أخذ يعقد المقارنة بين مصر 77 ومصر 2008 متسائلا اين الشعب المصري؟ الاسعار نار نار نار والحكومة علي لسان احمد نظيف تصرح علنا وعلي رؤوس الأشهاد انها لا تستطيع عمل اي شئ في ارتفاع الاسعار والشعب يتفرج كما لوكان بيطالع اخبار حكومة في بلاد واق الواق..انا طبعا لا اطالب الشعب بالثورة علي طريقة 18و19 يتاير لكن هناك وسائل لاتحصي ولا تعد غير التخريب وهتخوف الحكومة وهترجع للشعب حقوقه.....علي فكرة محدش وصل في تحليله لسيكولوجية الشعب المصري التي تتعرض مع نظرية الضغط يولد الانفجار...الضغط لدي الشعب المصري يولد الإسترخاء والإستسلام والنظام الحالي فاهم النظرية دي وبيطبقها بإمتياز....سيبك من شوية الاعتصامات اللي حصلت هنا وهناك العام الماضي ..دول بيصبوا في مصلحة النظام اليمقراطي ولولا إني متأكد إني صاحي وانا بكتب هذا الكلام لقلت انها نظرية المؤامرة
.أنا بأسأل أسئله كام مليون من الشعب المصري بيعيش تحت خط الفقر؟ كام مليون يسكنوا القبور والعشوائيات؟ كام مليون عاطل ؟ كام مليون عانس وعانسه؟كام كام كام...قد لاتنتهي هذا الأسئلة وهناك احصائيات مخيفة جعلت الناس تبيع أجزاء من جسدها وتبيع أبنائها كل هذه المأسي التي جسدها فيلم حين ميسرة اللي الناس سابت كل هذه المأسي التي تعرض لها الفيلم وطلعت تتكلم عن الإسفاف الجنسي في الفيلم.... ( طبعا هناك إسفاف) لكن الناس فكرتني بنكتة قالها واحد سياسي مخضرم يصف فيها غالبية الشعب المصري بذلك الرجل اللي قالولوا مراتك بتخونك مع محمود الكهربائي فقال : والله لهو كهربائي ولا يفهم في الكهرباء.....علي فكره انا واحد من الشعب المصري ويمكن اكون بنفس العيوب اللي بأحط علامات عليها ......لكن اللي ميشوفش الحقيقة أعمي واللي بيشوفها لازم يغيرها بالذات لو كانت مرة.
.أنا بأسأل أسئله كام مليون من الشعب المصري بيعيش تحت خط الفقر؟ كام مليون يسكنوا القبور والعشوائيات؟ كام مليون عاطل ؟ كام مليون عانس وعانسه؟كام كام كام...قد لاتنتهي هذا الأسئلة وهناك احصائيات مخيفة جعلت الناس تبيع أجزاء من جسدها وتبيع أبنائها كل هذه المأسي التي جسدها فيلم حين ميسرة اللي الناس سابت كل هذه المأسي التي تعرض لها الفيلم وطلعت تتكلم عن الإسفاف الجنسي في الفيلم.... ( طبعا هناك إسفاف) لكن الناس فكرتني بنكتة قالها واحد سياسي مخضرم يصف فيها غالبية الشعب المصري بذلك الرجل اللي قالولوا مراتك بتخونك مع محمود الكهربائي فقال : والله لهو كهربائي ولا يفهم في الكهرباء.....علي فكره انا واحد من الشعب المصري ويمكن اكون بنفس العيوب اللي بأحط علامات عليها ......لكن اللي ميشوفش الحقيقة أعمي واللي بيشوفها لازم يغيرها بالذات لو كانت مرة.
الاثنين، ١٤ يناير ٢٠٠٨

الله يخلى الحكومة ما قصرت في شى
امس طلع علينا المستشار/ جودة الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات في مجلس الشعب بتقرير اهم ما فيه
أن الدين العام للحكومة وصل 449 مليار جنيه وهويفوق الدخل القومي.
أن الدين الداخلي يفوق الدخل القومي بأربعة اضعاف وقد وصل هذا الدين إلي 440 مليار.
السواد الأعظم من الشعب المصري لم يشعر بفوائد الانجازات الاقتصادية التي تحققت.
هناك ازمة ثقة بين الشعب والحكومة وخصوصا فيما يتعلق بالارقام.
تقهقر أداء الحكومة وفشلها في مجالات التعليم والصحة والاسكان والنقل والصرف الصحي ومياه الشرب.
... أنا مش عارف المستشار الحاقد ده ماله ومال حكومتنا الرشيده ..هو مش عارف ان عندنا مثلا اربعه جائزة نوبل في جامعه مثل جامعة القاهرة رغم ان ترتيبها ال500 علي العالم بعد جامعات الموزمبيق وجزر القمر وابوتشت ..ومش عارف كمان ان المواطن بيدخل المستشفي ايد وره وايد قدام يطلع بفوطه في ايده وفوطه في بطنه...ومش حاسس بالمجهودات العظيمة للدوله في مجال الاسكان وخصوصا بعدما وقعت عمارة الاسكندرية وترحيل الناس للشوارع اللي عماراتهم آيله للسقوط وبرضه الناس مش راضيه تسيب العمارات عشان متعملش ازمه في الشوارع لما تبات فيها وتعكنن علي الحكومة...برضه مش مدرك ازاي الحكومه بتبذل مجهود في تحديد النسل عن طريق ترحيل العشرات يوميا الي المقابر عبر وسائل النقل المختلفه ونزيف الأسفلت المستمر....وماله لما نشرب ميه مختلطة بمياه الصرف مهي مية الصرف نازله مننا .
انا باقول للمستشار /جودة الملط نصيحه يحطها حلقه في ودنه ( يا داخل بين البصله وقشرتها ما ينوبك غير صنانتها) الكلام اللي انت بتقوله ده تروح تقوله في بريطانيا او امريكا او حتي مورتنيا لكن احنا ما بيخيلش علينا الكلام ده دحنا والحكومة سمن علي عسل .
الأحد، ٦ يناير ٢٠٠٨

الخبز أصدق انباء من الكتب*في منعه الحد بين الجد واللعب
ها هي حكومتنا الرشيدة ترفع اسعار المازوت 100% وهذا يعني إن أصحاب المخابز يجب أن يغطوا هذه الزيادة من جيوبهم طالما أن سعر الرغيف ثابت وطبعا احنا كشعب هنقول واحنا مالنا طالما ما قربوش عند رغيف العيش تخرب ما تعمر...لا اصحا لروحك يا حلو فاضل محطة وحده ويدخل علي العيش ...اوعه تكون فاكر ان أصحاب المخابز شئون اجتماعيه وهيتحملوا عنك الفرق...ايه رأيك ..انا عارفك هاتقوللي .
( الله يخللي الحكومة ما قصرت في شئ)
إلي اللقاء مع سلعة اخري .... حاسب سلعة اخري ايه هو بعد العيش فيه سلعة اخري
الجمعة، ٤ يناير ٢٠٠٨
الثلاثاء، ١ يناير ٢٠٠٨

حاول ...جرب ... وبالتأكيد سوف تخسر
حاول أن تكون ايجابيا أن تقف في وجه الظلم أن تقاوم الفساد أن تكون نصيرا للمظلومين ..حدد النطاق الذي سوف تجرب فيه بأصغر دائرة ممكنة ولتكن دائرة عملك أو حتى دائرة المكتب أو القاعة أو العنبر الذي توجد فيه
والنتيجة معروفه مسبقا بحساباتنا الفردية ...سوف تخسر الجميع وسوف يتخلي عنك الجميع وسوف تخسر أصدقاءك قبل أعدائك سوف تخسر من تدافع عنهم قبل من تدينهم وسوف تنعت بكل ما تكره من صفات ......فأنت حاقد ,تحب الظهور، عامل فيها فله، مصلح زمانك , صلح نفسك قبل ما تصلح الكون، يا عمي عيش عيشة أهلك ، أنت ها تعدل المايل...وياريت ترسي علي كده قد يدس لك البعض بأنك تبع حزب معارض أو تبع الجماعة المحظورة- إذا كان الدس من العيار الثقيل- وساعتها سوف يكون لك ملف في الأمن وقد لا تتولي مناصب قيادية ..وما خفي كان أعظم.....لكنك بالتأكيد سوف تكسب احترامك لنفسك ..سوف تكون مهاب في قلوب الحاقدين والكارهين والفاسدين والمرتشين...سوف تحقق جزء ولو صغير من الرسالة التي خلقت من أجلها ألا وهي اعمار الكون ...بالتأكيد سوف تضع لبنه في ذلك الصرح العظيم الذي نسعى لبنائه ألا وهو تغير الشخصية المصرية ..ثورة علي النفس والنفسية التي تحدث عنها الراحل جمال حمدان في كتابه شخصية مصر..تغيير جذري في المثل والأيديولوجية ...ثورة في الشخصية المصرية وعلي الشخصية المصرية.
عزيزي الزائر...
لا توقظني دعني أحلم ولتحلم معي إذا كنت غير قادر علي الاستفادة من هذه النصيحة ...فهل كان عباس بن فرناس – عندما صنع جناحين من الريش والقي بنفسه من فوق أحد الجبال محاولا الطيران فيلقي حتفه- يتوقع أنه يضع اللبنة الأولي لغزو الفضاء.....فقط هو قدم المحاولة وإن كانت قد كلفته حياته ولكني لا أعتقد انك سوف تدفع حياتك نتيجة لهذه المحاولة .
الاثنين، ٣١ ديسمبر ٢٠٠٧

عام الإضرابات والإعتصامات
ساعات وينقضي عام من عمر البشرية ومن عمر وطننا العزيز مصر ...عام أنقطع فيه الحراك السياسي أو قل مات لكن الحراك المجتمعي طفا علي السطح بدءا من تلاميذ احدي المدارس الابتدائية انتهاءا بموظفي الضرائب العقارية التي تعد من أقدم وأعرق المؤسسات الحكومية هذا ما يقوله المحللون السياسيون أو ما تنطق به الأحداث...كل هذا دفع بعض المتابعين لمدونة حركتنا ( مواطنون ضد الشعب ) لأن يتهمنا بالتجني علي هذا الشعب الواعي المناضل الذي يصبر ويصبر ثم يثور ....هدئنا من ثائرة المنتقدين وأفهمناهم أن ما حدث يثبت صحة ما نؤمن به ولا ينفيه فالشاعر يقول : إذا إذا إذا الشعب يوما أراد الحياة...فلابد أن يستجيب القدر. ( وإذا مع الشعب المصري قد لا تنتهي ) فالحكومة لم ولن تتحرك حتى وإن كان الشعب يموت جوعا وعطشا ما لم يتحرك الشعب والنظام يحسبها جيدا فما سوف يعطيه باليمين سوف يأخذ أضعافه باليسار نتيجة الزيادة الجنونية في الأسعار هذه واحدة . أما الثانية فإن هذا الحراك هو حراك العبيد حراك من أجل لقمة عيش أو شربة ماء لا حراك الأحرار من أجل الحرية والكرامة والإنسانية ..حراك لا يؤدي إلي النتيجة المنطقية التي خلص إليها شاعرنا أبو القاسم الشابي حين قال : ولا بد لليل أن ينجلي ..ولا بد للقيد أن ينكسر. فلم يقل الشاعر - الذي يغني للأحرار- لا بد للخبز أن ينتشر ولا بد للماء أن يسيل.
ساعات وينقضي عام من عمر البشرية ومن عمر وطننا العزيز مصر ...عام أنقطع فيه الحراك السياسي أو قل مات لكن الحراك المجتمعي طفا علي السطح بدءا من تلاميذ احدي المدارس الابتدائية انتهاءا بموظفي الضرائب العقارية التي تعد من أقدم وأعرق المؤسسات الحكومية هذا ما يقوله المحللون السياسيون أو ما تنطق به الأحداث...كل هذا دفع بعض المتابعين لمدونة حركتنا ( مواطنون ضد الشعب ) لأن يتهمنا بالتجني علي هذا الشعب الواعي المناضل الذي يصبر ويصبر ثم يثور ....هدئنا من ثائرة المنتقدين وأفهمناهم أن ما حدث يثبت صحة ما نؤمن به ولا ينفيه فالشاعر يقول : إذا إذا إذا الشعب يوما أراد الحياة...فلابد أن يستجيب القدر. ( وإذا مع الشعب المصري قد لا تنتهي ) فالحكومة لم ولن تتحرك حتى وإن كان الشعب يموت جوعا وعطشا ما لم يتحرك الشعب والنظام يحسبها جيدا فما سوف يعطيه باليمين سوف يأخذ أضعافه باليسار نتيجة الزيادة الجنونية في الأسعار هذه واحدة . أما الثانية فإن هذا الحراك هو حراك العبيد حراك من أجل لقمة عيش أو شربة ماء لا حراك الأحرار من أجل الحرية والكرامة والإنسانية ..حراك لا يؤدي إلي النتيجة المنطقية التي خلص إليها شاعرنا أبو القاسم الشابي حين قال : ولا بد لليل أن ينجلي ..ولا بد للقيد أن ينكسر. فلم يقل الشاعر - الذي يغني للأحرار- لا بد للخبز أن ينتشر ولا بد للماء أن يسيل.
الثلاثاء، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٧

للحج الكثير من الدروس والعبر والعظات التي يصعب التحدث عنها في هذا المقام ولكن في زمن القهر والعبودية لغير الله لننظر إلي ما قاله الرسول في خطبته في حجة الوداع في حشد قارب المائة ألف من المسلمين حين قال: أيها الناس، إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم ، وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، ليس لعربي فضل علي أعجمي إلا بالتقوى ، ألا هل بلغت ؟ اللهم فأشهد ، فليبلغ الشاهد منكم الغائب.
فهل وعينا الدرس ؟ هل رفعنا الهامات التي أحنيناها لغير الله لله ؟ هل عرفنا مقياس التفاضل بيننا ؟ وإذا كنا قد وعينا الدرس هل عملنا به؟ هل بلغنا كما أمرنا الصادق المصدوق؟.
الاثنين، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٧

صدق ولابد أن تصدق
تأمل هذه الصورة ...دقق النظر مرة أخري جيدا... وتخيل في أي علم من العلوم تدرس ؟.. والآن دعني أقول لك أن هذه الصورة موجودة في بداية فصل من فصول علم الإدارة الذي يدرس لطلاب كلية التجارة في بعض الجامعات المصرية وهو بعنوان ( التدرج الوظيفي وأحيانا الرضا الوظيفي) وأن هناك من يضعها تحت زجاج مكتبه من المديرين الكبار... وقد روي لي بعض الطلاب أنه عندما أثارت هذه الصورة - المعبرة دون الحاجة إلي شرح يلوي عنق الحقيقة - استغراب بعضهم واستنكارهم أن يكون هذا هو سلم وطريق التدرج الوظيفي . ووجد الأستاذ أنه محاصر قال لهم " بالبلدي هي تعني أربط الحمار مطرح ما يعوزه صاحبه " ...هذا هو ما يدرس لأبنائنا ذل وخضوع أكاديمي ...قال يعني هيه ناقصة خضوع وخنوع وذل ...صدقوني هذا أرث متجزر فأنت لا تجد من يعلم الشباب الثورة علي الفساد مثلا حتى لو بالكلمات أنظر إلي بعض كبار المسئولين و الذين تولوا مناصب رفيعة في الدولة عندما كانوا طلاب كانوا ملء السمع والبصر في الحركة الطلابية في الجامعة وأنظر إليهم في مناصبهم وهم يتحدثون أن الجامعة محراب علم وفقط في حين أنها منذ أن أصبحت كذلك تراجع العلم فيها علي المستوي الإقليمي والدولي . .......آه.. آه... آه
يا بلاد استعذبت القهر حتى
صار عقل الأنسان في قدميه
تأمل هذه الصورة ...دقق النظر مرة أخري جيدا... وتخيل في أي علم من العلوم تدرس ؟.. والآن دعني أقول لك أن هذه الصورة موجودة في بداية فصل من فصول علم الإدارة الذي يدرس لطلاب كلية التجارة في بعض الجامعات المصرية وهو بعنوان ( التدرج الوظيفي وأحيانا الرضا الوظيفي) وأن هناك من يضعها تحت زجاج مكتبه من المديرين الكبار... وقد روي لي بعض الطلاب أنه عندما أثارت هذه الصورة - المعبرة دون الحاجة إلي شرح يلوي عنق الحقيقة - استغراب بعضهم واستنكارهم أن يكون هذا هو سلم وطريق التدرج الوظيفي . ووجد الأستاذ أنه محاصر قال لهم " بالبلدي هي تعني أربط الحمار مطرح ما يعوزه صاحبه " ...هذا هو ما يدرس لأبنائنا ذل وخضوع أكاديمي ...قال يعني هيه ناقصة خضوع وخنوع وذل ...صدقوني هذا أرث متجزر فأنت لا تجد من يعلم الشباب الثورة علي الفساد مثلا حتى لو بالكلمات أنظر إلي بعض كبار المسئولين و الذين تولوا مناصب رفيعة في الدولة عندما كانوا طلاب كانوا ملء السمع والبصر في الحركة الطلابية في الجامعة وأنظر إليهم في مناصبهم وهم يتحدثون أن الجامعة محراب علم وفقط في حين أنها منذ أن أصبحت كذلك تراجع العلم فيها علي المستوي الإقليمي والدولي . .......آه.. آه... آه
يا بلاد استعذبت القهر حتى
صار عقل الأنسان في قدميه
الأربعاء، ١٢ ديسمبر ٢٠٠٧

مازال وسيظل الضحايا يتساقطون
عندما.كتبنا في المقال السابق عن عبد الله كامل المسمي نصاب الجيزة انه لن يكون أخر ضحايا الشعب المصري وقلنا إلي اللقاء في وقت قريب مع ضحية أخري لم نكن ننجم أو نستطلع الغيب وإنما كان استقراء لطبيعة الشعب المصري ولأرثه التاريخي الذي يرفض التخلي عنه وعندما نقول لكم الآن إلي اللقاء قريبا مع ضحية جديدة من ضحايا الشعب المصري نرجو أن لا نسمع من يقول (قديمة) .
عندما.كتبنا في المقال السابق عن عبد الله كامل المسمي نصاب الجيزة انه لن يكون أخر ضحايا الشعب المصري وقلنا إلي اللقاء في وقت قريب مع ضحية أخري لم نكن ننجم أو نستطلع الغيب وإنما كان استقراء لطبيعة الشعب المصري ولأرثه التاريخي الذي يرفض التخلي عنه وعندما نقول لكم الآن إلي اللقاء قريبا مع ضحية جديدة من ضحايا الشعب المصري نرجو أن لا نسمع من يقول (قديمة) .
فهاهو احمد عادل صبيح صاحب شركة الأصيل لتجارة كروت المحمول يقع ضحية جديدة من ضحايا الشعب المصري الذي دفعه إلي أن يستحوذ علي 300 مليون جنيه ثم يختفي ..والعجيب أن الجماهير من المودعين تظاهروا امام مقر الشركة وعطلوا حركة المرور امس وأشعلوا الإطارات في وسيلة للضغط علي الأجهزة الأمنية للقبض علي الجاني (أسف الضحية) ....حاجة غريبه هما ما سمعوش نجاة الصغيرة وهي تقول( إن من أشعل النار يطفيها ..وإن من بدأ المأساة ينهيها)...الغريب ان النائب العا م ناشد المواطنين عقب موافقته علي قرار الاتهام بإحالة أخرين إلي محكمة الجنابات بتهمة الإستيلاء علي 9,5 مليون جنيه لإستثمارها في تجارة الملابس بعوائد مختلفه بتوخي الحذر في التعامل مع هذه الشركات وكذلك فعلت النيابة العامة ...واللي أعجب من العجب ان من بين المودعين أعضاء مجلس شعب ومجالس محلية وضباط وأستاذة جامعة بل ورجال أعمال....عجبي
الاثنين، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٧

ضحية جديدة من ضحايا الشعب المصري
هل يشك أحد في أن عبد الله كامل المسمي نصاب الجيزة ضحية من ضحايا الشعب المصري؟ أو يشك في أن الشعب هو الذي باع التروماي لعبد الله كامل؟... فبرغم ما حدث من مآسي لآلاف المصريين ضحايا شركات توظيف الأموال التي أصابت الجميع من مطروح إلى أسوان وفقد الكثير مدخرات العمر التي ضاعت بين الشركات والدولة وفقد البعض حياته نتيجة للصدمة أو أصيب بمرض عضال إلا أن هناك من يجعل أمثال عبد الله كامل يقع في الفخ ليصبح ضحية أو نصاب رغم أنفه....يبدو أن الشعب يستمتع بما يصيبه من آلام نتيجة لفقده مدخراته...الم تروا انها نظرية جحا التي تكشف لنا عن جانب من شخصية الشعب المصري و التي يرددها في أمثاله (قالوا لجحا الحرامي سرق بقرة أبوك ..قال عند أبويه زي عند الحرامي) ...
انتظرونا قريبا فلن يمر وقت كبير حتى نلتقي مع ضحية أخري من ضحايا الشعب المصري.
ولله الأمر من قبل ومن بعد.
الخميس، ١٥ نوفمبر ٢٠٠٧
نص الحوار الذي أجريناه مع
المهندس/ عبد الرحمن محروس
احد منظري الحركة
الحاكم المستبد ضحية شعبه .
سيدنا موسي أرسل إلي فرعون بعكس كل الرسل الذين أرسلوا إلي أقوامهم.
النخبة هم عازفو السفينة الغارقة .
ثورة 1919 هي بيضة الديك وهي الاستثناء الذي يؤكد القاعدة .
أثار البيان التأسيسي لحركة مواطنون ضد الشعب ردود فعل غاضبه لدي الكثير الذين اعتبروا أن الحركة حركة تهريج لا تغيير وأن البيان فرقعه علي طريقة خالف تعرف وأن أثره ينتهي بمجرد قراءته لذا وجدنا انه من المناسب أن نجري هذا الحوار مع أحد منظري الحركة.
- علق الكثير علي بيان الحركة بأنها حركة تهريج لا تغيير.
هذا ليس بتهريج ولكنه استقراء حقيقي للواقع والتاريخ والذي نرفض الاعتراف به لأن الاعتراف به يخرجنا من حالة السكون والتخاذل والتداعي التي نعيشها والغالبية لا ترغب في ذلك.
- لكن هل هناك حركة تدعو لتهجير شعب بأكمله و استبداله بشعب أخر طريقا للحل كما زعمتم.
برغم أن هذا ذكر علي سبيل المبالغة إلا أنه وللأسف يمت للحل بصلة كبيرة لأنه لا يستقيم الظل والعود أعوج لأن الحاكم ظل الشعب ...وكيفما تكونوا يولي عليكم.
- لكن الشعب مجني عليه دائما ومغلوب علي أمره.
الشعب جاني بالدرجة الأولي والحاكم هو المجني عليه ، وخطأ المجني عليه فاق خطأ الجاني وطفلك إذا شب عابثا لاهيا فاجرا فالذنب ليس ذنبه ولكن ذنبك أن تركته يصل إلي هذه المرحلة ، وأنت حين تجد حصانك جامحا شاردا فلا تعيب عليه ولكن العيب عليك انك لم تروضه.
- هذه اتهامات مرسله بغير دليل وأمثلة لا يصلح القياس عليها كقاعدة حتى لو بدت بأشكال جذابة ممنطقه.
الدليل ينبع من الرسالات والتاريخ وأمثال الشعوب ، فالله عندما أرسل كل رسول أرسله إلي شعبه (وإلى عاد أخاهم هود......) ، ( وإلى ثمود أخاهم صالحا......) أما سيدنا موسي فقال له (اذهب إلى فعون إنه طغي ) ومن عجب الأعاجيب أن أي شعب أذا أهين أو أستخف به يتمرد ويثور أما الشعب المصري فيطيع(فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين ) أما بالنسبة للتاريخ فالشعب المصري لم يقم بأي ثورة ضد أي نظام حكم مستبد بل كان سببا رئيسيا في استبداده واستمرائه للحكم ، حتى الانجازات العظيمة في تاريخنا مثل الأهرامات وقناة السويس بنيت بالسخرة وتحت سياط الجلادين ودفن بسببها آلاف المصريين تحت التراب ..أنظر إلي حضارة خمس آلاف سنه التي نتفاخر بها إنها قبور جلادينا.
أما عن الأمثال – والشعوب تعرف من أمثالها- فحدث ولا حرج فهي تدعو إلي مهادنة الحاكم وتمهد له كل السبل للغواية وهاكم الأمثال.
(لو رحت بلد بتعبد العجل حش وأرمي له)
(الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح)
(لو جاك البحر طوفان حط ولادك تحت رجليك)
(العين ما تعلاش علي الحاجب)
(اللي يجوز أمي أقوله يا عمي)
(الميه ما تجريش في العالي)
( جوم يساعدوه في قبر أبوه ساب الطوريه وجري)
(اصبر علي جارك السو يا تجيله مصيبة يا يرحل)
(قالوا لجحا الحرامي سرق بقرة أبوك قال عند أبويه زي عند الحرامي)........الخ.
ألا تري بعد ذلك أن الحاكم ضحية يستحق الشفقة.
- منهجكم هذا يدعو إلي تدعيم الحاكم المستبد وغض الطرف عنه وعمل إحباط للشعب.
الحاكم المستبد ليس في حاجة دعم فالشعب قد قام بدعمه بما يكفيه لمئات السنين ، أما الإحباط فأين هو ؟شعب يعيش كل هذه المآسي والمهازل التي ترها أين هو ؟ أين ثورته التي نحبطها وحماسه الذي نخمده وناره التي نطفئها .
- يذكر لنا التاريخ ثورة 1919 وثورة يوليو فكيف تدعون أن الشعب لا يثور.
ثورة يوليو ليست بثورة وإنما كما قال المؤرخون إنها كانت حركة تغيير ضد أوضاع داخل الجيش فجأة وجدت نفسها تحكم البلاد وبالله عليك لو فشلت هذه الحركة وسيق أفرادها إلي أعواد المشانق .ماذا كان يفعل الشعب غير تحميلهم المسؤولية.
أما ثورة 1919 فهي بيضة الديك و الاستثناء الذي يؤكد القاعدة ويبدو أن الشعب كان في غير وعيه. ولماذا لم تسألني عن ثورة عرابي ؟ هل تعلم أن عرابي انتهت حياته بأسوأ معاملة من الشعب وبصق علي وجهه وهو خارج من المسجد وهجاه شوقي حين مات قائلا.
صغير في الحياة...صغير في الممات
- هل تعتقد أن حركتكم أو قل دعوتكم عمليه أم أنها فرقعه إعلامية علي قاعدة خالف تعرف وينتهي أثرها بمجرد انتهاء قراءة البيان.
نحن جادون تماما ومصرون علي التشخيص السليم للواقع ، لاحظ معي أن الذين يشكون لا يعانون والذين يعانون لا يشكون...فهل تري حتى نكون عمليون أن نلقي بالمسؤولية علي الحاكم ....مأساتنا أننا جعلنا من الحاكم شماعة نلقي عليها بضعفنا وعجزنا حتى وخصينا ...أرأيت ذلك الشاعر الصعيدي (لاحظ صعيدي) الذي يقول في قصيدة له وهو في عنفوان شبابه.
أحببتها
تزوجت سواي
لعنته في سري ونمت
( أنظر هذا كل ما فعله وصعيدي كمان..وهذا ما نفعله جميعا .)
- لكن الشعوب ليست بكاملها علي درجة كبيرة وواحدة من الوعي ولكن دائما ما تكون هناك نخبة تقودها إلي تصحيح الأوضاع .
عندنا للأسف الشديد النخبة أحد العوامل الرئيسية المساندة للحاكم والمفتتة لأي تجمع يسعي من أجل التغيير،وهم كما قال الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم يعطون وجوههم للحاكم وظهورهم للشعب ، وهم كما أقول أنا ( عازفو السفينة الغارقة) .
بل لا أكون متجنيا عليهم إذا قلت أن من مصلحتهم استمرار هذا الوضع المتردي لأنهم كأصحاب محلات الفراشة يسعدون بالجنائز وكحفاري القبور يسعدهم كثرة الموتى...قللي بالله عليك ماذا قدمت النخبة غير اللطم والنواح، وليس النائحة كالثكلى . إنهم لا يعانون شيئا في حياتهم أنظر إليهم وهم خلف الميكروفونات وفي الغرف المكيفة بملابسهم المستوردة ووجوههم البيضاء التي لم تري الشمس ...هذا هو أكل عيشهم ....تري هل من مصلحتهم أن يستقيم الحاكم ؟ ولو استقام الحاكم ماذا سيفعلون؟.
- إذا كان دوركم ينتهي عند التشخيص فماذا تختلفون عن النخبة.
التشخيص الصحيح هو بداية العلاج ونحن نقدم تشخيصا حقيقيا لا تجاريا.
سيدنا موسي أرسل إلي فرعون بعكس كل الرسل الذين أرسلوا إلي أقوامهم.
النخبة هم عازفو السفينة الغارقة .
ثورة 1919 هي بيضة الديك وهي الاستثناء الذي يؤكد القاعدة .
أثار البيان التأسيسي لحركة مواطنون ضد الشعب ردود فعل غاضبه لدي الكثير الذين اعتبروا أن الحركة حركة تهريج لا تغيير وأن البيان فرقعه علي طريقة خالف تعرف وأن أثره ينتهي بمجرد قراءته لذا وجدنا انه من المناسب أن نجري هذا الحوار مع أحد منظري الحركة.
- علق الكثير علي بيان الحركة بأنها حركة تهريج لا تغيير.
هذا ليس بتهريج ولكنه استقراء حقيقي للواقع والتاريخ والذي نرفض الاعتراف به لأن الاعتراف به يخرجنا من حالة السكون والتخاذل والتداعي التي نعيشها والغالبية لا ترغب في ذلك.
- لكن هل هناك حركة تدعو لتهجير شعب بأكمله و استبداله بشعب أخر طريقا للحل كما زعمتم.
برغم أن هذا ذكر علي سبيل المبالغة إلا أنه وللأسف يمت للحل بصلة كبيرة لأنه لا يستقيم الظل والعود أعوج لأن الحاكم ظل الشعب ...وكيفما تكونوا يولي عليكم.
- لكن الشعب مجني عليه دائما ومغلوب علي أمره.
الشعب جاني بالدرجة الأولي والحاكم هو المجني عليه ، وخطأ المجني عليه فاق خطأ الجاني وطفلك إذا شب عابثا لاهيا فاجرا فالذنب ليس ذنبه ولكن ذنبك أن تركته يصل إلي هذه المرحلة ، وأنت حين تجد حصانك جامحا شاردا فلا تعيب عليه ولكن العيب عليك انك لم تروضه.
- هذه اتهامات مرسله بغير دليل وأمثلة لا يصلح القياس عليها كقاعدة حتى لو بدت بأشكال جذابة ممنطقه.
الدليل ينبع من الرسالات والتاريخ وأمثال الشعوب ، فالله عندما أرسل كل رسول أرسله إلي شعبه (وإلى عاد أخاهم هود......) ، ( وإلى ثمود أخاهم صالحا......) أما سيدنا موسي فقال له (اذهب إلى فعون إنه طغي ) ومن عجب الأعاجيب أن أي شعب أذا أهين أو أستخف به يتمرد ويثور أما الشعب المصري فيطيع(فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين ) أما بالنسبة للتاريخ فالشعب المصري لم يقم بأي ثورة ضد أي نظام حكم مستبد بل كان سببا رئيسيا في استبداده واستمرائه للحكم ، حتى الانجازات العظيمة في تاريخنا مثل الأهرامات وقناة السويس بنيت بالسخرة وتحت سياط الجلادين ودفن بسببها آلاف المصريين تحت التراب ..أنظر إلي حضارة خمس آلاف سنه التي نتفاخر بها إنها قبور جلادينا.
أما عن الأمثال – والشعوب تعرف من أمثالها- فحدث ولا حرج فهي تدعو إلي مهادنة الحاكم وتمهد له كل السبل للغواية وهاكم الأمثال.
(لو رحت بلد بتعبد العجل حش وأرمي له)
(الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح)
(لو جاك البحر طوفان حط ولادك تحت رجليك)
(العين ما تعلاش علي الحاجب)
(اللي يجوز أمي أقوله يا عمي)
(الميه ما تجريش في العالي)
( جوم يساعدوه في قبر أبوه ساب الطوريه وجري)
(اصبر علي جارك السو يا تجيله مصيبة يا يرحل)
(قالوا لجحا الحرامي سرق بقرة أبوك قال عند أبويه زي عند الحرامي)........الخ.
ألا تري بعد ذلك أن الحاكم ضحية يستحق الشفقة.
- منهجكم هذا يدعو إلي تدعيم الحاكم المستبد وغض الطرف عنه وعمل إحباط للشعب.
الحاكم المستبد ليس في حاجة دعم فالشعب قد قام بدعمه بما يكفيه لمئات السنين ، أما الإحباط فأين هو ؟شعب يعيش كل هذه المآسي والمهازل التي ترها أين هو ؟ أين ثورته التي نحبطها وحماسه الذي نخمده وناره التي نطفئها .
- يذكر لنا التاريخ ثورة 1919 وثورة يوليو فكيف تدعون أن الشعب لا يثور.
ثورة يوليو ليست بثورة وإنما كما قال المؤرخون إنها كانت حركة تغيير ضد أوضاع داخل الجيش فجأة وجدت نفسها تحكم البلاد وبالله عليك لو فشلت هذه الحركة وسيق أفرادها إلي أعواد المشانق .ماذا كان يفعل الشعب غير تحميلهم المسؤولية.
أما ثورة 1919 فهي بيضة الديك و الاستثناء الذي يؤكد القاعدة ويبدو أن الشعب كان في غير وعيه. ولماذا لم تسألني عن ثورة عرابي ؟ هل تعلم أن عرابي انتهت حياته بأسوأ معاملة من الشعب وبصق علي وجهه وهو خارج من المسجد وهجاه شوقي حين مات قائلا.
صغير في الحياة...صغير في الممات
- هل تعتقد أن حركتكم أو قل دعوتكم عمليه أم أنها فرقعه إعلامية علي قاعدة خالف تعرف وينتهي أثرها بمجرد انتهاء قراءة البيان.
نحن جادون تماما ومصرون علي التشخيص السليم للواقع ، لاحظ معي أن الذين يشكون لا يعانون والذين يعانون لا يشكون...فهل تري حتى نكون عمليون أن نلقي بالمسؤولية علي الحاكم ....مأساتنا أننا جعلنا من الحاكم شماعة نلقي عليها بضعفنا وعجزنا حتى وخصينا ...أرأيت ذلك الشاعر الصعيدي (لاحظ صعيدي) الذي يقول في قصيدة له وهو في عنفوان شبابه.
أحببتها
تزوجت سواي
لعنته في سري ونمت
( أنظر هذا كل ما فعله وصعيدي كمان..وهذا ما نفعله جميعا .)
- لكن الشعوب ليست بكاملها علي درجة كبيرة وواحدة من الوعي ولكن دائما ما تكون هناك نخبة تقودها إلي تصحيح الأوضاع .
عندنا للأسف الشديد النخبة أحد العوامل الرئيسية المساندة للحاكم والمفتتة لأي تجمع يسعي من أجل التغيير،وهم كما قال الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم يعطون وجوههم للحاكم وظهورهم للشعب ، وهم كما أقول أنا ( عازفو السفينة الغارقة) .
بل لا أكون متجنيا عليهم إذا قلت أن من مصلحتهم استمرار هذا الوضع المتردي لأنهم كأصحاب محلات الفراشة يسعدون بالجنائز وكحفاري القبور يسعدهم كثرة الموتى...قللي بالله عليك ماذا قدمت النخبة غير اللطم والنواح، وليس النائحة كالثكلى . إنهم لا يعانون شيئا في حياتهم أنظر إليهم وهم خلف الميكروفونات وفي الغرف المكيفة بملابسهم المستوردة ووجوههم البيضاء التي لم تري الشمس ...هذا هو أكل عيشهم ....تري هل من مصلحتهم أن يستقيم الحاكم ؟ ولو استقام الحاكم ماذا سيفعلون؟.
- إذا كان دوركم ينتهي عند التشخيص فماذا تختلفون عن النخبة.
التشخيص الصحيح هو بداية العلاج ونحن نقدم تشخيصا حقيقيا لا تجاريا.
السبت، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٧
السجود الأخير
سجدت إليك ابتداء
سجدت إليك اقتداء
بأهلي و نسلي
سجدت إليك وما كنت أدري
سجودي سهوا
سجودي ضعفا وقهرا
رأيتك دوما بثوب ألآله
فأنت القادر..أنت القاهر
ونحن منحناك تلك الآيات
وما كنا ندري بأنك منا
فصرنا نصدق...وصرت تصدق
بأنك رب... ونحن العباد
ولكنك يوما مرضت ألهي
فما عدت أسجد
م/ الحسيني لزومي
**من وحي مقال الصحفي إبراهيم عيسي**
( الآلهة لا تمرض)
الخميس، ١ نوفمبر ٢٠٠٧
إيمانا منا بقاعدة( إذا صلحت الرعية صلح الراعي) وتأسيسا علي ما خبرناه من تاريخ وماضي الشعب المصري الذي سعي إلي إضفاء القداسة علي الحاكم لدرجة التأليه الأمر الذي دعي فرعون إلي أن نادي قومه "قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون " وربما اجابتهم علي هذا التساؤل هي التي دفعته ‘إلي مزيد من التأليه ليقول"ما أريكم إلا ما أري وما أهديكم إلا سبيل الرشاد " .
لذا فإننا أبناء هذه الحركة نبرئ أمام الله والتاريخ الحاكم الحالي والحكومة -بل وكل من سبقهم من حكام وحكومات منذ أن وجدت مصر علي وجه البسيطة وإلي أن تؤتي الحركة ثمارها -من كل نقص أو نقيصة ونسأل الله أن لا يؤاخذهم بذنوب شعوبهم وأن لا يحشرهم في زمرتهم وأن يعوضهم خيرا فى آخرتهم عما اقترفة الشعب من آثام فى حقهم .
وحتى نكون قوم عمليون فإن الحركة تسعى إلى إحداث تغيير فى الشعب المصرى تهدفة من خلالة إلى تفعيل قاعدة"اذا صلحت الراعية صلح الراعى" حيث ان الراعى هو إفراز الرعية وقد رأت الحركة بعد قراءة عميقة ومتأنية للتاريخ أن هذا الهدف لا يتحقق إلا بأمرين .
الأول:- تهجير الشعب المصرى بما فية أعضاء الحركة خارج حدود الوطن وبلا عودة جبرا أو اختيارا وإحلال شعب أو شعوب أخرى بدلا منه .
الثانى:- تكوين مجموعة من العلماء الثقاة من مختلف الجامعات المصرية والعالمية والمتخصيصن فى علوم الوراثة لبحث إمكانية تغير الجينات الوراثية فى الشعب المصرى والمسئولة عن إفساد الحاكم وضياع المحكومين.
والحركة تهيب بكل من له باع فى هذين الشأنين أن ينضم إليها أو يمدها بخبراتة فى موعد اقصاة على أقل تقدير قيام الساعة.
المنسق العام للحركة
م/الحسينى لزومى
مرحبا بكم في مواطنون ضد الشعب
- أنا لا يائس ولا بأدعو لليأس ولا كمان بحب جلد الذات لكن اللي ما بيشوفش الحقيقة أعمي وإذا شافها لازم يغيرها بالذات لو كانت مره.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)